Sohati - هل من الآمن تفتيح البشرة اثناء الحمل؟

هل من الآمن تفتيح البشرة اثناء الحمل؟

قد تواجه الحامل تغيرات في الجلد اثناء فترة الحمل، منها ظهور بعض التصبغات الجلدية مثل الكلف او الاسمرار وبقع في الوجنتين والوجه إلى جانب جفاف الجلد. فيلجأ بعض السيدات الى كريمات لتفتيح البشرة واحيانا من دون استشارة الطبيب. ولكن هل هذه الكريمات آمنة؟ هذا ما سنحاول الاجابة عليه في هذا المقال من موقع صحتي.

 

قاعدة عامة

 

القاعدة العامة تقول انه من المفضل عدم استخدام الكريمات الخاصة بالتفتيح خلال فترة الحمل.

فكريمات تبييض البشرة تحتوي على مجموعة واسعة من المكونات، من بينها الهيدروكينون، وأملاح الزئبق. ويستحسن تقليل استخدام المستحضرات التي تحتوي على هيدروكينون إلى الحد الأدنى أثناء الحمل. فالهيدروكينون يمكن أن يسبب التهيج أو التبييض المتفاوت في الجلد. وفي حالات نادرة يمكن أن يسبب رد فعل تحسسي شديد.  

 

الدراسات لم تثبت حتى اليوم ان استخدام الكريمات التي تحتوي على هيدروكينون أثناء الحمل تزيد خطر الإصابة بعيوب خلقية. مع ذلك، تبيّن أن حوالى 35 إلى 45% من المنتج يتم امتصاصه بعد وضعه على الجلد. وغالبا يوقف أطباء الأمراض الجلدية أي منتجات تحتوي على الهيدروكينون أو الريتنول عند علاج الحوامل.

 

كما يمكن ان تحتوي مستحضرات تفتيح البشرة على الزئبق. والزئبق يعتبر غير آمن ومضرّ بالصحة. وقد يسبب التعرض للزئبق أثناء الحمل عيوباً في الجنين. ولكن من غير المعروف إذا كان هذا الأمر ينطبق أيضاً على الزئبق الموجود في مستحضرات البشرة. 

 

وقد وجدت إحدى الدراسات أن النساء اللواتي قمن باستخدام كريمات تفتيح البشرة التي تحتوي على الستيرويدات القوية كانت أكثر عرضة لصغر حجم المشيمة، وولادة طفل منخفض الوزن عند الولادة.

 

نصيحة

 

هناك بعض مستحضرات تفتيح البشرة، التي تباع من دون وصفة طبية، تحتوي على مكونات مستخرجة من النباتات. وتعدّ آمنة عموماً. 

 

ولكن اذا اخترت مستحضراً لتفتيح البشرة، اتبعي الخطوات التالية:

 

- اقرأي دائما المكونات على اي مستحضر قبل استخدامه. 

 

- لا تضعي مستحضر تفتيح البشرة على البشرة المنتفخة أو المجروحة.

 

- استشيري طبيبا جلديا قبل استعمال مستحضرات التفتيح أثناء الحمل.

 

نصائح عديدة من موقع صحتي للعناية ببشرة الحامل:

 

كيف يمكن على المرأة الحامل تنظيف بشرتها والإهتمام بها؟

٦ نصائح للمحافظة على جمالك خلال فترة الحامل

أي تغيّرات جلدية تحدث بسبب هرمونات الحمل؟

‪ما رأيك ؟