هكذا تتخلصين من مشكلة الحموضة خلال الحمل

هكذا تتخلصين من مشكلة الحموضة خلال الحمل

تعاني معظم الحوامل وخصوصا في الأشهر الأخيرة من الحمل من حموضة المعدة الأمر الذي يسبب لها الإنزعاج كما الشعور بعدم الراحة. والسبب الرئيسي لحموضة المعدة أثناء الحمل يعود لزيادة إفراز هرمون البروجيستيروزن كما أن نمو الجنين المتزايد الذي ينتج عنه إتساع الرحم يؤدي إلى الضغط الدائم على عضلات المعدة مما يجعل الحموضة تزداد لدى المرأة الحامل.

 

كيف يمكن أن تتخلص السيدة الحامل من الحموضة؟

 

تشعر السيدات بخوفها على الجنين في حال حدوث الحموضة لذا عليها بالنصائح التالية للتخلص من هذه المشكلة المزعجة وهي طرق بسيطة عبر اتباع الحمية الغذائية والإرشادات اللازمة: 

 

- الإقلال من تناول الأغذية المسببة للحموضة، وعلى الحامل أن تتبع قائمة أغذية إرشادية تختلف عن غيرها للحد من هذه المشكلة الصحية والأغذية الواجب الابتعاد عنها هي المشروبات التي تتواجد بمكوناتها مادة الكافيين مثل القهوة والشاي والسجائر، وأيضا المشروبات الغازية.

 

- الإبتعاد عن الوجبات السريعة، وخاصة التي تحتوي على الدهون مثل الشيبس والبسكويت وبعض الحلويات، والأطعمة التي تحتوي على البهارات. 

 

- اتباع نظام غذائي مختلف عن الآخرين، مثل تقسيم الوجبات لأكثر من أربع وجبات صغيرة في اليوم والحرص على بقاء الوجبة الأخيرة قبل النوم بمدة لا تقل عن ثلاث ساعات. 

 

- ضرورة مضغ الطعام جيدا أثناء الأكل، فإن سرعة البلع يزيد من نسبة حدوث الحموضة لتعسر المعدة على هضم الطعام جيدا في الحمل. 

 

- ارتداء ثياب واسعة لأن الثياب الضيقة تعمل على زيادة الضغط على المعدة والجنين. 

 

- الحرص على استخدام وسادة مرتفعة قليلا لتجنب عودة الحامض للمريء. 

 

- ممارسة تمرينات رياضية خفيفة للسيدة الحامل لأنها تساعد في تحسين الجهاز الهضمي وعدم خموله بسبب الجنين، مما يسرع في عمليات الهضم وعدم إفراز السائل. 

 

- انقاص الوزن وتخفيفه، فهذا يسبب إلى جانب الجنين خمول في المعدة وكسل في الجهاز الهضمي. 

 

- تناول بعض الأغذية التي تخفف من أثر هذا السائل مثل:

 

- الحليب الذي يساعد الحليب في إطفاء السائل الحامضي والتقليل منه. 

 

- الشوفان، البندق، القضامة الحلوة (حمص مجفف)، اليقطين واللبن الرائب والزبادي، فجميعها أغذية تقلل من نسبة الحموضة في المريء. 

 

- شرب كميات كبيرة من الماء، لأنه يساعد في هضم الطعام ويقلل من نسبة الحامض أثناء هضم الطعام الذي يسب الحموضة. 

 

تناول بعض أنواع الفاكهة والخضار التي تساعد في علاج الحموضة، والتي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف:

 

- الخضار: مثل الخيار الذي يعمل على تخفيف الحامض لأنه من الخضار التي تحتوي على نسبة كبيرة من الماء الذي يطفئ الحموضة، وأيضاً البروكلي، والقرنبيط، والفاصولياء الخضراء، التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف والماء الملين للمعدة كعلاج للحموضة. 

 

- الفاكهة مثل البطيخ لاحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف والماء ما يسهل عملية الهضم وتقليل الحامض المعدي، والموز هو من أفضل علاجات الحموضة بشكل طبي لأنه يحتوي على الألياف الملينة للمعدة، ويقلل من تسبب الإمساك الذي هو سبب من أسباب حدوث الحموضة، وهو مكافح جيد للحموضة وينصح بإدراج ثلاث حبات من الموز في جدول الحمية للسيدة الحامل. كما أن الرمان يحتوي على الماء المخفف من حدة الحموضة. والشمام يحتوي على نسبة كبيرة من الماء الذي يخفف من حدة الحموضة في المعدة. أما سائل جوز الهند فهو يشكل علاجا جيدا في علاج حرقة المعدة وتهدئتها، وينصح بإدراجه مرتين يوميا في جدول الحمية للسيدة الحامل على معدة فارغة، فهو يحد من ظهورها ويعمل على التخلص من الانتفاخ في المعدة الناتج من الحموضة. 

 

- تناول البطاطا الحلوة المشوية بعد كل وجبة طعام لأنها تمتص الحامض قبل وصوله للعضلة العاصرة. 

 

- حبوب العدس تؤكل كما هي وتساعد إلى حد كبير من تخفيف الحموضة.

 

- الزنجبيل هو من أشهر الأغذية الصحية الطاردة للالتهابات ويعالج جميع مشاكل المعدة ويشرب مغلي الزنجبيل عند الشعور بالحموضة، أو يؤكل بالمضغ.

 

اليكم المزيد من علاجات حموضة المعدة عبر موقع صحتي:

 

كيف يمكن علاج حموضة المعدة؟

أدوية حموضة المعدة... مخاطرها أكثر من فوائدها!

اذا كنتِ حاملاً احذري جرثومة المعدة

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟