Sohati - الطفل الانتقائي في الطعام

إذا كان طفلكم إنتقائياً في الطعام... إذاً هذا الموضوع يهمكم!

لا شكّ ان التغذية تلعب دوراً بارزاُ في نموّ الطفل البدني والعقلي، ذلك بسبب وفرة العناصر الغذائية التي يمكن ان تقدمها له. ولكن، الانتقائية في الطعام عند الطفل من بين المشاكل المرتبطة بالتغذية والتي تثير قلق الأهل. لذلك، وللاطلاع أكثر على هذه المشكلة، تابعوا قراءة السطور القادمة.

 

الطفل الانتقائي في الطعام


إن الطفل الانتقائي في الطعام يعاني غالباً من اضطراب في الأكل يتميّز بالرفض المستمر لتناول أطعمة معينة بسبب لونها، شكلها أو رائحتها. بالإضافة إلى ذلك، قد يرفض الطفل تناول الطعام بسبب الخوف من المرض أو الاختناق.

يمكن أن تؤدي مشكلة الانتقائية في الطعام عند الطفل إلى فقدان مفرط غير صحي للوزن وسوء التغذية مما يؤدي إلى إصابته ببعض الامراض الخطيرة البدنية والنفسية على حدّ السواء.

 

كيفية التعامل مع الطفل الانتقائي في الطعام


مزج النكهات الجديدة مع اطعمته المفضلة

بما أن الطفل الإنتقائي يمتنع في أغلب الأحيان عن تناول الأطعمة المغذية، فمن المهم ان تحرصوا على إضافة العناصر الغذائية التي لا يحبها إلى الأطباق المفضلة لديه. فمثلاً، إذا كان يكره الجزر، يمكنكم أن تمزجوه مع صلصة الطماطم التي تضيفونها إلى طبق الباستا، أو البازلاء وغيرها من الأنواع المفضلة لديه. وبعد أن تسألوه عمّا إذا أعجبكم مذاق الطبق، يمكنكم أن تصارحوه بما أضفتم فيه وأنه لم يؤثر أبداً على مذاقه.

 

شجعوه على التذوق ولكن لا تجبروه على ذلك

 الضغط، التهديد، الابتزاز والمقارنة مع الأطفال الآخرين سيجعل طفلكم بالتأكيد يفقد شهيته. من هنا، يجب أن تشجعوه على تذوق الطعام الجديد أو الذي لا يحبه ولكن من دون أن تجبروه على ذلك. دعوا الطفل يقرر الكمية التي يرغب بتناولها، ولا تهملوا أبداً الثني على مجهوده في حال تذوقه للطعام.

 

إشراك الطفل في تحضير الطعام

امنحوا طفلكم فرصةً لمساعدتكم في طهي الطعام. فمثلاً أوكلوا إليه مهمة غسل البطاطس أو أي نوع آخر من الخضروات التي لا يحبها. فهذا الأمر يمكن ان يساعد الطفل على تقبّل هذه الأطعمة أكثر ويزيد من فرصة تناولها بعد طبخها.

 

لقراءة المزيد عن غذاء الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

ماذا يُمكن أن يأكل طفل الـ 5 أشهر؟

اي وجبات تعدّينها لطفلك خلال الدراسة؟

طرق سهلة ليحب طفلك الطعام... إتبعيها!

‪ما رأيك ؟