Sohati - قرحة المعدة

قرحة المعدة

قرحة المعدة هي تآكل صغير في الجهاز الهضمي للإنسان، وهي ليست معدية ولا تتحول إلى أمراض أكثر خطورة كأورام سرطانية. لكن من المهمّ تحديدها وتشخصيها ليأخذ المريض العلاج المناسب.


الأسباب

 

هناك العديد من الاسباب التي يمكن أن تؤدي الى الاصابة بالقرحة أهمّها تلف الغشاء المخاطي للمعدة أو الأمعاء، الذي يبطنها بواسطة حمض الهيدروكلوريك، أو بسبب الإفراز المفرط لهذا الحامض. كما يمكن أن تكون ناتجة عن ضعف المناعة للسائل المخاطي، أو لأسباب جينية متوارثة تعطي قابلية للإصابة بالمرض. وفي بعض الاحيان، يمكن للضغوط النفسية أن تؤثر أيضاً بالاضافة الى إستخدام  العقاقير بشكل مزمن، كالأسبرين والكورتيكوستيرويد، والتدخين.

 

الأعراض 


أولا، هناك شعور بالحرقة في المعدة، لمدة ٣٠ دقيقة حتى ثلاث ساعات. بالإضافة إلى حدوث ألم بعد الأكل مباشرة، أو أثناء نوم الشخص الذي يؤدي إلي استيقاظه. وقد يستمر الألم لمدة أسبوع متواصل يعقبه أسبوع بلا آلام.

 

ثانياً، يلاحظ عند المريض فقدان الشهية والوزن، وأحيانا زيادة الوزن لأنّ المريض يلجأ إلى أكل المزيد لتخفيف الآلام التي تعطي إحساس الشعور بالجوع.

 

ثالثاً، هناك تقيؤ متكرر، ودم في البراز.
 

العلاج

يجب مراجعة الطبيب للعلاج وللتشخيص، للتأكد من مكان وحجم القرحة وتقرير علاجها. ويبدأ العلاج بمضادات الحموضة وتغيير النظام الغذائي، وتجنب القهوة والشاي والتدخين والكحول. أمّا الأطعمة المسموح بها فهي اللبن ومنتجاته، الأسماك، الخضراوات المسلوقة، اللحوم، الفاكهة الطازجة غير الحمضية والسلطة الخضراء بدون إضافة الليمون الحامض إليها.

‪ما رأيك ؟