كيف تتعاملين مع الطفل المصاب بالسكري؟

كيف تتعاملين مع الطفل المصاب بالسكري؟

إنّ الإنسان معرّض في جميع مراحل حياته للإصابة بداء السكري. فهناك داء السكري النوع الأول، الذي يبدأ من عمر ٦ أشهر وما فوق، والذي يختلف تماماً عن النوع الثاني الذي يصيب الكبار. وفي الفترة الأخيرة، بسبب انتشار البدانة عند الأطفال، بدأ النوع الثاني من السكري يصيب عدداً كبيراً منهم. فما هي الاعراض التي يجب التنبّه اليها؟ وكيف يمكن معالجة هذا النوع من السكري؟.

 

الأعراض

 

يجب على الاهل ملاحظة الاعراض التالية عند طفلهم: زيادة التبول، فقدان الوزن، تغير المزاج، زيادة العطش وشرب الماء والتعب والإجهاد. كما أنّ الاصابة بالسكري يمكن أن تكون بسبب استعداد جيني بالإضافة إلى عوامل أخرى كالفيروسات ونقص فيتامين دي والرضاعة غير الطبيعية والأطعمة التي تحتوي على مواد ملونة ومواد حافظة.

 

العلاج

 

هناك طريقتان لعلاج السكري لدى الأطفال الصغار: الطريقة الأولى هي عبر حقن الإنسولين تحت الجلد، والطريقة الثانية هي مضخة الإنسولين. ويجب أن يتعامل أهل طفل السكري معه بطريقة إيجابية على الصعيدين النفسي والجسدي. فعند اكتشاف الإصابة بداء السكري، يكون من أكثر الأوقات حرجا وصعوبة على كل أفراد الأسرة، ويتوجب عليهم جميعا التكيف مع الأعراض والمشاعر التي تعاني منها الأسرة. لكن استشارة الطبيب المعالج ستخفّف العبء قليلاً عن الاهل لكي يعرفوا كيفية التعامل مع المرض.

‪ما رأيك ؟