Sohati - عين السمكة

عين السمكة

عين السمكة (او الثآليل) هو عبارة عن عدوى فيروسية عادية، ينتج عنها أورام جلدية حميدة ومعدية تصيب طبقات الجلد العليا. هو من أشهر الأمراض الجلدية التي تصيب الكثير من الأشخاص، ويظهر في أماكن مختلفة من الجسم.

 

أنواع المرض

 

أولاً، عين السمكة الشائعة، وكثيراً ما تصيب الأطفال صغار السن، نتيجة لضعف مناعتهم.

 

ثانياً، مرض عين السمكة الذي يصيب القدم، ويسمى بالسنط الأخمصي. وينتج ذلك عن الضغط على الأقدام بشكل كبير.

 

ثالثاً، السنط التناسلي، ويظهر في منطقة العانة أو الأعضاء التناسلية أو حول فتحة الشرج. وهو عبارة عن كتلة لحمية بنية اللون، ويكون عادة صغير الحجم من الصعب رؤيته. يكون عبارة عن حلقات تتكون من ثلاث إلى أربعة، وهو سريع النمو، غير مؤلم ولكنه سهل النزيف عند لمسه.

 

الواقي الذكري للوقاية من الثآليل التناسلية

 

الأسباب 

 

يُعد فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) السبب الرئيسي وراء الاصابة بالمرض اذ يسبّب ظهور الثآليل. ويمكن لعوامل اخرى ان تؤدي الى انتشار الثآليل ومنها ارتداء الأحذية الضيقة ذات الكعب العالي، وكذلك ارتداء الأحذية بدون جوارب. إلى جانب الإصابة بالأمراض التي تتسبب في خلل في توزيع الوزن بشكل متساو على الأرجل والأقدام، مثل الروماتيزم أو أمراض العظام وزيادة الوزن. بالإضافة إلى استخدام أحذية رياضية صلبة واستخدام أدوات شخص مصاب بمرض عين السمكة. كما أنّ عضّ الأظافر من أحد أسباب انتشار الثآليل على رؤوس الأصابع وحول الأظافر.

 

العلاج 

 

يمكن علاجه باستخدام بلاستر يحتوي على ٤۰% حمض سلسليك، عن طريق وضع هذا البلاستر عليه، ثم وضع ضمادة لتثبيته. يترك من يومين إلى ثلاثة، ويتم بعدها إزالة البلاستر. يتم وضع المكان المصاب في ماء دافئ لمدة ربع ساعة، حتى يمكن إزالة الجلد الأبيض المتكون مكان البلاستر، وذلك عن طريق مبرد أو حجر قدم. كما يمكن استخدام النيتروجين السائل، فتتكون الخلايا الميتة حول السنط، ويتم إزالتها بعد أسبوع. 

 

إلى جانب مادة الكانثاريدين، التي تستخرج من الخنفساء. فبعد تطبيق كانثاريدين على الجلد، يتم تغطية المنطقة المصابة بضمادة بحيث يمكن للطبيب إزالة الجزء الميت من الجلد. بالإضافة إلى إمكانية إجراى جراحة بسيطة، حيث يتم قطع الجزء المصاب. أو اللجوء إلى الليزر، حيث يقوم بحرق وتدمير الخلايا المصابة بالسنط.     

 

‪ما رأيك ؟