Sohati - دفتيريا

دفتيريا

مرض الدفتيريا أو الخناق هو مرض الجهاز التنفسي العلوي بسبب بكتيريا الخناق الوتدية. والدفتيريا كلمة لاتينية تعني "غشاء"، وهو مرض معد حاد يصيب الأغشية المخاطية في الأنف والحلق وذلك نتيجة العدوى بجرثومة الدفتيريا. يتميز المرض بإلتهاب في الحلق، حمى منخفضة، غشاء ملتصق على اللوزتين والبلعوم وتجويف الأنف. وتشمل العواقب غير الشّائعة إلتهاب عضلات القلب وفي أعصاب الجمجمة. تبدأ علامات المرض بالظهور حيث يشعر المريض المصاب بقشعريرة وتكسير في الجسم وألم في الرأس وإرتفاع في درجة الحرارة.

 

مرض معدٍ

الدفتيريا هو مرض معد، وأحيانا يكون قاتل، ومن سنوات عديدة كان من أهم أسباب الوفيات في الأطفال خصوصاً أنّه ينتشر هذا المرض عن طريق الاتّصال الماديّ المباشر أو تنفّس رذاذ الإفرازات من الأشخاص المصابين. وقد تمّ القضاء على هذا المرض بشكل شبه كامل في الدول المتقدّمة، لكنّه ما زال منتشراً في الدول النامية وتلك التي لا تتوفّر فيها الرعاية الصحّية الأساسية للأطفال تحديداً.

 

طرق المعالجة والوقاية

اللّقاح الثلاثي (الخناق -السعال الديكي - التيتانوس) تمّ التّوصية به لجميع الأطفال في سن المدرسة. ويوصي بجرعات تعزيزيّة من اللّقاح للبالغين لأنّ فوائد اللقاح تقلّ بالتّقدّم في العمر بدون إعادة التّعرّض بشكل مستمرّ، وينصح بهذه الجرعات بشكل خاصّ للمسافرين إلى المناطق التي لم يتم بعد القضاء على المرض فيها. يُعزل المريض ويمنع اختلاطه بغيره من الأطفال، كما يحتاج المريض إلى راحة تامّة ويعطى جرعات مناسبة من المصل المحصن المضاد بالإضافة إلى مضاد حيوي وإذا حدث إختناق للمريض يسارع الطبيب إلى وضع أنبوب خاص في مجرى التنفس لإبقائه مفتوحًا. 

‪ما رأيك ؟