Sohati - علاج الم العصعص

بهذه الخطوات يمكنكم التخفيف من ألم العصعص

يتألف العصعص من ثلاث إلى خمس فقرات في أسفل العمود الفقري ويلعب دوراً مهماً في الربط بين العضلات والأربطة والأوتار المحيطة به، كما ويعتمد عليه الجسم كأداة داعمة لحمل وزنه خصوصاً عند الجلوس والميل إلى الخلف.

يؤدي العصعص أيضاً دوراً في وظائف أسفل الحوض، فعلى سبيل المثال، تساعد عضلات العصعص في عملية إخراج البراز من الجسم، كما أن جهته الخلفية تدعم العضلة الألوية الكبرى التي تقوم بمد الفخذ إلى الأمام عند المشي.

أسباب ألم العصعص

ألم العصعص أو Coccydynia هو عبارة عن ألم يصيب الإنسان في المنطقة السفلى من العمود الفقري، أي في منطقة لقاء الظهر مع المؤخرة. تتراوح آلام العصعص بين الخفيفة والشديدة، وهي تظهر عند الذين يعانون منها بشكل خاص عند الجلوس خاصة مع الميل إلى الخلف، وعند الانتقال من الوقوف إلى الجلوس أو بالعكس. أما أبرز أسباب ألم العصعص فهي:

- التعرّض إلى السقوط أو أي نوع من الكدمات أو الحوادث.

- الولادة عند النساء لأنها تسبب التمدّد في الأربطة والعضلات المحيطة بالعصعص.

- الجلوس لفترات طويلة من دون تغيير الوضعية وبشكل خاص إذا كانت غير مريحة.

- تغيّر المكان الطبيعي للعصعص لأي سبب من الأسباب.

- الشيخوخة التي تؤدي إلى تآكل العصعص.

علاج ألم العصعص

في الكثير من الأحيان، عندما يكون ألم العصعص ناتجاً عن حادث سقوط أو أي نوع آخر من الحوادث، فإنه يشفى لوحده بعد فترة من الزمن. لكن وللتخفيف من ألم العصعص يتم غالباً استخدام الأدوية المسكنة للآلام التي تساعد على الشعور بالراحة لحين شفائه.

ولكن عندما يكون الألم مزمناً، يحتاج المريض إلى تقنيات أخرى من العلاج لا سيما العلاج الفيزيائي والتمرينات الرياضية الخاصة بعلاج هذا النوع من المشاكل، وهي من شأنها أن تساعد في التخفيف من الآلام، كما ويمكن للمصاب الجلوس على وسادات خاصة مصممة خصيصاً لدعم العصعص والتخفيف من آلامه.

وفي حالات نادرة، يلجأ الأطباء إلى جراحة استئصال العصعص للحد من المشاكل المتعلقة به، ولكن ذلك يتم عند فشل كل الحلول الأخرى.

المزيد عن آلام الظهر في هذه الروابط:

انحناء العمود الفقري سبب أولي لآلام الظهر

كيف يمكن علاج الم الظهر المفاجئ؟

الوسادة الحل لآلام الظهر بعد النوم



 

 

‪ما رأيك ؟