الم العصعص... معاناة يمكن علاجها بخطوات بسيطة

الم العصعص... معاناة يمكن علاجها بخطوات بسيطة

لا يعتبر ألم العصعص من المشاكل الشائعة، إلا أنه من الآلام التي يمكن ان تصيب الشخص في أي وقت. وهذا الألم يصيب المنطقة التي تلتف حول القاعدة العظمية الأخيرة للعمود الفقري، وفي هذا الموضوع من موقع صحتي سنعرف اكثر عن الم العصعص.

 

مضاعفات الالم

 

يتراوح ألم العصعص بين ألم خفيف وألم شديد للغاية ومن الممكن أن يزداد تفاقماً عند تغيير الوضعية من الجلوس الى الميل الى الخلف ومن الجلوس الى وضعية الوقوف، يكون الالم في بعض الأحيان محمولاً ولكن لمدة زمنية محددة وقصيرة يصبح الشخص بعدها مضطراً الى تغير وضعية الجلوس لتخفيف الألم. وقد يكون في بعض الأحيان ألم العصعص معيقاً للكثير من الاعمال اليومية الروتينية التي يقوم بها الشخص كقيادة السيارة مثلاً قد يصبح أمراً مستحيلاً عند البعض الحالات المتقدمة، وفي بعض الحالات الاخرى قد يصبح الشخص مضطراً الى الجلوس على أسطح طرية لأن الأمر قد يكون أقل إيلاماً من الأسطح الصلبة.

 

أسباب الإصابة بألم العصعص

 

عندما تتأذى المنطقة المحيطة بهذه العظمة يظهر ألم العصعص ويكون نتيجة التمدد العضلي للأربطة والعضلات أثناء الولادة عند النساء وعند بعض الأشخاص يكون بسبب ممارسة نشاط متكرر كركوب الدراجة أو بسبب اتخاذ وضعية خاطئة. وفي المجمل إن النساء هم أكثر عرضة من الرجال وذلك بمعدل 5 أضعاف للمعاناة من ألم العصعص بسبب ما تتعرض له كل مرأة من آلام في الحمل والولادة، أما من ناحية الاعمار فإن الم العصعص لا عمر معين له فقد يصيب الصغار والكبار، إلا أن كبار السن هم أكثر عضة من غيرهم للإصابة بهذا المرض.

 

علاج الم العصعص

 

لعلاج هذا الالم الشديد، يمكن اللجوء الى الخطوات التالية مع العلم انّه ليس هناك دواء شافٍ بشكل كامل بل هناك حاجة لخطة علاجية:

 

- الميل للأمام عند الجلوس لكي لا يتركز الوزن على عظمة العصعص

- استخدام مرتبة لينة او وضع طبقة اسفنجية فوق المرتبة

- ضرورة عمل جلسات تدليك مع استخدام الكمادات الموضعية

- استخدام المغطس الدافئ

وهناك خطوات اخرى يمكن ان ينصح بها الطبيب حسب كل حالة.

 

وسعوا معلوماتكم عن الام اسفل الظهر من موقع صحتي:

 

كيف يجب ان تتعاملوا مع آلام العصعص؟

كلّ ما يجب أن تعرفوه عن آلام أسفل الظهر ومحفّزاته

ما هي العلاجات المطروحة لآلام اسفل الظهر؟

‪ما رأيك ؟