Sohati - إلتهاب الكبد الوبائي أ - Hepatitis A

إلتهاب الكبد الوبائي أ - Hepatitis A

إلتهاب الكبد الوبائي أ هو إلتهاب فيروسي حادّ يصيب الكبد، بتغيرات في الانسجة وأعراض التسمّم يسبّبه الإصابة بفيروس إلتهاب الكبد من نوع أ وينتقل من شخص لآخر عبر تلوّث الماء أو الطعام أو أي مادة تتناول عن طريق الفم، من شخص حامل للمرض. عادة ما تمنح الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي أ مناعة مدى الحياة.

 

أعراض

 

الأعراض الأولى للمرض تشابه أعراض الانفلونزا، وبعض المرضى، خصوصًا الأطفال قد لا تبدو عليهم أيّة أعراض على الإطلاق. وتظهر الأعراض عادة خلال ۲-٦ أسابيع من التعرض للفيروس. وتشمل الأعراض التعب والإرهاق، الحمى، آلام البطن، الإسهال، القيء، فقدان شهية الطعام، اليرقان فقدان الوزن، الحكة والاكتئاب.

 

التشخيص

 

يتم تشخيص الحالة سريريًا من خلال الأعراض، وقد يلجأ الطبيب إلى التّحليل المخبري لتأكيد أو نفي التشخيص. يقوم التحليل المخبري بالكشف عن وجود الأجسام المضادة لفيروس التهاب الكبد أ في الدم. وجودها يعني حصول مناعة للجسم ضدّ هذا الفيروس، ويكون ذلك عقب الإصابة به أو عقب أخذ اللقاح. خلال الالتهاب ترتفع نسبة الأنزيم في الدم وذلك نتيجة تدمير خلايا الكبد المصابة من قبل الخلايا المناعية.

 

العلاج

 

لا يوجد علاج محدّد لالتهاب الكبد الوبائي أ، وعادة ما تنحسر الأعراض من تلقاء نفسها خلال ۱۰-۲۰ يوماً من ظهور الأعراض، ينصح المرضى بالابتعاد عن الأغذية كثيرة الدهون والكحول والاكثار من الأغذية السكرية والسوائل. وأفضل طرق الوقاية هي التطعيم الذي يعطى لجميع الاطفال ضمن الجدول التلقيحات الاعتيادي، كما أنّه من المهم للحدّ من انتشار هذا المرض.

‪ما رأيك ؟