Sohati - إلتهاب الجيوب الأنفية

إلتهاب الجيوب الأنفية

يعاني ملايين الأشخاص حول العالم من مشكلة التهاب الجيوب الأنفية (Sinusitis)، ما يزعجهم بشكل مستمر. ولكن يمكن الوقاية من هذه المشكلة الصحّية في حال كنتم على علم بأسبابها وأعراضها بالاضافة الى طريقة علاجها لكي لا يكون هناك مضاعفات.

 

كيف يحدث إلتهاب الجيوب؟

 

إنّ إلتهاب الجيوب هو عدوى تسبّبها البكتيريا التي تتكاثر بسبب إنسداد الجيوب الانفية. وهناك العديد من الأمور التي تحفّز الالتهاب مثل نزلات البرد والتمخط القوي الذي يدفع البكتيريا الى الأعلى نحو الجيوب الانفية. كما أنّ دخان السجائر وغيرها من أنواع الدخان تزيد من حدّة الالتهاب، بالاضافة الى التغيّر في الضغط الجوي وانزياح غشاء الأنف.

 

الأعراض

 

هناك العديد من الأعراض المصاحبة لإلتهاب الجيوب الأنفية ومنها: الألم في الجبهة، ألم في الفكّ الأعلى في حال كانت الجيوب الملتهبة هي الفكية، أو ألم خلف العينين بسبب التهاب الجيوب الوتدية. ونضيف الاعراض التالية أيضاً: إحتقان الأنف، إفرازات بألوان غامقة من الأنف، رائحة كريهة في الفم، فقدان حاسم الشمّ، فقدان حاسة التذوّق، الحمى والتعب.

 

عند ملاحظة هذه الاعراض، يجب أن تقصدوا الطبيب لكي يشخّص الحالة، ويمكن أن يتمّ التشخيص عبر الضغط على الجيوب الانفية أو يلجأ الطبيب الى التصوير الطبقي المقطعي.

 

العلاج

 

معظم الاشخاص المصابين بإلتهاب الجيوب الانفية يتعاملون مع الموضوع من خلال التفريغ أي شرب كميات كبيرة من المياه وتنشّق البخار، بالإضافة الى استخدلم مزيلات الاحتقان. وفي حال لم ينفع التفريغ، يمكن اللجوء الى المضادات الحيوية، ولكن بتوجيهات الطبيب لأنّ الاستعمال الخاطئ للمضادات يمكن أن يؤدي الى إنتشار بكتيريا مضادة للمضادات. 

‪ما رأيك ؟