الغضروف الصناعي... حلّ نهائي لمشاكل وإلتهابات الأنف!

الغضروف الصناعي... حلّ نهائي لمشاكل وإلتهابات الأنف!

الأنف من أكثر الأعضاء البارزة في الوجه، وهو عنصر أساسي من معالم الجمال، إضافة الى أنه الجزء الأول من الجهاز التنفسي والمناعي. وإن أي مشكلة في وظيفة أو شكل الأنف، تتطلب إيجاد حلٍّ لها لتأمين الراحة الداخلية والخارجية للإنسان.

 

أهداف عملية تجميل الأنف

 

تختلف أهداف عملية الأنف وهي تكون إما تجميلية لتحسين مظهره، أو وظيفية لتحسين التنفس. وتهدف هذه العملية لاصلاح العيوب التالية:

 

- إنحراف الأنف

- إنحراف الغضاريف التي تشكل مقدمة الأنف

- ظهور الجسر الأنفي بشكل واضح

- تضييق أو توسيع فتحات الأنف

- الحدّ من ضخامة حجم الأنف

- تجميل العيوب الخلقية بالانف

 

ما هي الغضاريف الأنفية؟

 

الغضاريف الأنفية تنقسم الى إثنين، السفلى والعليا وهي قد تصاب بالالتهاب الذي يكون عبارة عن مرض مركب، يبدأ بالتهاب حاد في النسيج الغضروفي وينتهي بتلف ثانوي لهذا النسيج.

 

كيف نلاحظ الإلتهاب الغضروفي؟

 

يصيب التهاب الغضاريف الجنسين من مختلف الأعمار، وهو يظهر على هيئة نوبات مفاجئة ومتكررة لاحمرار حاد وانتفاخ وألم في العضو المصاب. وهو يؤدي الى حدوث خلل في السمع والشعور بالدوار. وإن تكرار حالات الاصابة بغضروف الأنف يسبب آلاماً حادة وانتفاخاً واحمراراً، وكلما تفاقم إلتهاب الغضاريف كلما ازداد تشوه شكل الانف.

 

ما هو غضروف الانف الصناعي؟

 

الغضروف الصناعي هو عبارة عن جهاز طبي مصنوع من معادن طبية بحجم صغير وهو يكون بنفس حجم الغضروف الطبيعي. وهذا الجهاز المعدني يتم زرعه مكان الغضروف الذي تم استئصاله بدقة، ليقوم بتوفير وظيفة دقيقة كالتي يوفرها الغضروف الطبيعي.

 

كيف تجرى عملية غضروف الانف الصناعي؟

 

تجرى هذه العملية عادة تحت البنج العام وهي تتراوح من ساعة الى ساعتين، وتجري عادة وفق طريقتين: الطريقة الداخلية والطريقة الخارجية.

 

- الطريقة الداخلية: تجرى عادة في الحالات البسيطة او المتوسطة حيث تتم عن طريق عمل شق داخلي بين الغضاريف الأنفية السفلى والعليا دون أية جروح خارجية.

 

- الطريقة الخارجية: تتم في الحالات التي توجد بها تشوهات أو انحراف واضح، عن طريق إستحداث شق جراحي لفصل الجلد عن الأنسجة الداخلية للانف.

 

وهنا نشير الى أنه عندما تجرى العملية للاجزاء الغضروفية، يتم تعديل أو تصغير الغضاريف حيث أنها تشكل المظهر الخارجي لمقدمة الأنف والجزء الأوسط منه، علماً أنه في بعض الحالات يتم اضافة أجزاء غضروفية طبيعية أو صناعية لتعويض النقص في بعض أجزاء الأنف المفقودة نتيجة اصابات أو عمليات سابقة.

 

هل عملية غضاريف الأنف تسبب آلاماً في الرأس؟

 

إن عملية الغضروف الأنفي لا تؤدي الى أي آلام بالرأس إلا إذا كان لا يزال هناك اي انسداد في الأنف نتيجة عدم تقويم الاعوجاج بصورة جيدة أو لوجود التهاباتٍ بعد العملية، وهي عوامل يمكن معالجتها فور تشخيصها.

 

اقرأوا المزيد عن عمليات الأنف على هذه الروابط:

 

لهذه الأسباب فكري قليلاً قبل اجراء عملية تجميل الأنف!

هل تفكّرون باجراء عملية تجميل الأنف؟ انتبهوا لهذه المخاطر!

جراحة تصغير فتحات الانف في أقلّ من ساعة!

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟