طفلك يتذمّر من المدرسة قبل بداية السنة الدراسية؟ إليك هذه النصائح

الجمعة، 13 سبتمبر 2024

إقترب موعد العودة الى المدرسة، وبدأ قلق الأطفال وتذمرهم من عدم رغبتهم في الذهاب، وهو أمر طبيعي. فهم ينتقلون من منازلهم الآمنة، حيث يكون أهلهم دائماً بجانبهم، إلى عالم غير مألوف لهم. الأمر الذي يتطلب منهم تعلم عادات روتينيَة جديدة واتباع قواعد جديدة.


نصائح وطرق لتحبيب الطفل بالمدرسة

وهذه الحالة سرعان ما تزول مع مرور أيام الدراسة الأولى، حيث يعتاد الطفل على جوّ المدرسة ويتأقلم مع الأساتذة والأطفال. في هذا الموضوع، سنقدّم لكم بعض النصائح المهمّة وطرق لتحبيب الطفل بالمدرسة:

 

- زيارة المدرسة معاً: تقوم معظم المدارس بجولات إرشادية للأطفال داخل المدرسة قبل بدء العام الدراسي، كما يمكنكم أخذ طفلكم في جولة مدرسيّة بشكل مستقل. وكلما اعتاد الطفل على المدرسة، أصبح انتقاله إليها أسهل وأسرع حباً بها. فلا تترددوا في اصطحاب الطفل إلى المدرسة ومحيطها، ومشاركته  في النشاطات المختلفة. ودعوا الطفل يدخل إلى الأماكن المخصصة للعب في المدرسة، فهذا سيزيد من فضوله لليوم الأوَل.

 

- التعاون مع المعلمة: يساعد الحديث الودي والصريح مع معلمة الطفل على رؤيتها كشخصٍ محبوب وموثوق، ممَا يمكن أن يساعد الطفل على حبَ المدرسة.

 

- ثقة الطفل بنفسه: من الطبيعي أن يكون الطفل قلقاً، ولكن يمكنكم تهدئته والتقليل من مخاوفه عن طريق إخبارهه أنكم مؤمنون به، وأنه سيكون بخير وسيجد في المدرسة كل المرح والسعادة. ويمكنكم إعداد طفلكم على كيفية تكوين صداقات جديدة والمشاركة في الصف وطرح أسئلة على المعلمة. كل هذه الأمور سوف تساعد طفلكم على قطع شوطاً طويلاً في تعزيز ثقته بأنفسه.

 

- إختيار الطفل لحقيبته والأغراض المدرسية: دعوا طفلكم يختار حقيبة المدرسة وفقاً لذوقه، بالإضافة إلى الأقلام والدفاتر. كما يمكنه اختيار علبة الطعام والمأكولات الصحية التي يرغب في تناولها في المدرسة.

 

- التحدث مع الطفل عن مشاكله في المدرسة: من المهمَ الحوار مع الطفل والحديث معه عن الأشياء التي يكرهها في المدرسة، وهل هناك شيء يزعجه ويجعله لا يحب المدرسة. عندما تعرفون السبب، اعملوا على حلّه مع الطفل أو المعلمة أو إدارة المدرسة.

 
لديكم تساؤلات حول المشاكل أو الاضطرابات النفسية؟ الأخصائيون يمكن أن يجيبوا عنها من خلال استشارة الكترونية تحجزونها عبر موقع www.sohatidoc.com

تابعوا المزيد من المواضيع حول تربية الطفل:

كيف يمكن أن تساعدي طفلكِ لتعليمه طريقة التعامل مع الآخرين بشكل مهذّب؟

إحذري هذه العلامات التي تدلّ على تعرّض طفلكِ للتنمّر!

لماذا يمكن أن يقلق طفلكِ من الامتحان؟ وكيف تتعاملين مع قلقه؟