بينها الإصابة بالإكتئاب... أضرار كثيرة لنقص البوتاسيوم في الجسم!

الخميس، 13 يونيو 2024

البوتاسيوم أحد أهم المعادن الأساسية التي يحتاجها جسم الإنسان لأداء العديد من الوظائف، منها تنظيم ضربات القلب وتعزيز سلامة ووظائف الأعصاب والعضلات. لذا فانّ وجوده بالمستوى المناسب ضروريّ في الجسم لكي لا يؤثر على العديد من الوظائف ويؤدي الى مشاكل صحيّة.

 

ما هي أضرار نقص البوتاسيوم في الجسم؟

1- الإرهاق والتعب: عند حدوث نقص البوتاسيوم يضعف إنتاج الأنسولين، ما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر بالدم وبالتالي يشعر الشخص بالتعب.

2- تشنّج العضلات: يحدث التشنّج فجأة بطريقة لا إراديّة عندما تقلّ نسبة البوتاسيوم في الدمّ، إذ أنّ هذا المعدن يُساعد على توصيل الإشارات المسؤولة عن إنقباض العضلات من الدماغ. وبالتالي يؤثّر نقصانه على نقل تلك الإشارات بطريقة فعّالة، ما يؤدّي إلى تشنّج العضلات.

3- الشلل العضلي: نقص البوتاسيوم الشديد يشكّل نوعاً من خطر التعرّض للشلل العضلي. إذ يعدّ البوتاسيوم هو المسؤول عن إنقباض العضلات، وفي حال نقص في الدّم بشكلٍ حادّ يمكن أن يؤدي إلى توقف عمل العضلات تماماً.

4- مشاكل في التنفّس: يُمكن أن يؤدي نقص البوتاسيوم الشديد إلى المعاناة من مشاكل في الجهاز التنفسي مثل صعوبة التنفس بعمق أو ضيق التنفس الشديد. إذ يحدث اضطراب في نبضات القلب والتي ينتج عنها ضخّ كمية أقلّ من الدم والأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم بما في ذلك الرئتَين. وعندها تظهر مثل تلك المشاكل والتي تعدّ واحدة من أهم مخاطر نقص البوتاسيوم.

5- إرتفاع ضغط الدم: يؤدي نقص البوتاسيوم أيضاً إلى إرتفاع ضغط الدم، لا سيما لدى الأشخاص الذين يكثرون من تناول الملح. إذ يلعب البوتاسيوم دوراً مهمّاً في إرخاء الأوعية الدموية وتقليل ضغط الدم، كما أنّه يُساعد على توازن مستويات الصوديوم بالدم.

 

علاقة نقص البوتاسيوم بالإكتئاب

يُمكن أن يؤدي نقص البوتاسيوم الشديد في الجسم إلى الإصابة بالإكتئاب، وهو حالة خطيرة يُمكن أن تؤثّر على جودة حياة الإنسان وتسبّب بعض المشاكل الصحية مثل القلق والأرق والتفكير غير العقلانيّ والشعور بالذنب والتعب والآم العضلات وفقدان أو زيادة الوزن، بالإضافة إلى فقدان الإهتمام بالأنشطة اليوميّة.

 

كيف يمكن تعويض نقص البوتاسيوم؟

عندما يكون هناك نقص في مستوى البوتاسيوم في الجسم، يمكن تعويضه بعدة طرق. هنا بعض الطرق المشتركة لتعويض نقص البوتاسيوم:

- تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم: يمكنك زيادة تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من البوتاسيوم. بعض الأمثلة على هذه الأطعمة هي: الموز، البطاطس الحلوة، الأفوكادو، السبانخ، البطيخ، البرتقال، والفجل.

- تناول المكملات الغذائية: يمكنك استخدام مكملات البوتاسيوم المتاحة في الصيدليات بعد استشارة الطبيب. يجب اتباع التعليمات الموجودة على العبوة وعدم تجاوز الجرعة الموصى بها.

الحصول على العلاج الطبيّ: في حالات النقص الشديد للبوتاسيوم، قد يحتاج الشخص إلى تلقي البوتاسيوم عن طريق الوريد في المستشفى.

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com احجزوا الموعد المناسب لكم!

تابعوا المزيد من المواضيع حول التغذية عبر موقع صحتي:
 
علامات تدلّ على نقص البروتين في جسمكم... إحذروها!
 
ما الذي يحصل لجسمكم عند شرب القرفة على الريق؟
 
ما هي أسباب تشنّج الأكتاف؟ وكيف يمكن معالجة هذه الحالة في المنزل؟