هذه هي الأسباب التي تؤدي إلى تضخم الجنين في الرحم

هذه هي الأسباب التي تؤدي إلى تضخم الجنين في الرحم

طوال الحمل، من المهم جداً أن يقوم الطبيب بمراقبة وزن الجنين لأن الوزن الطبيعي يكون مؤشراً إلى صحة الجنين ونموه السليم. فعند الولادة يجب أن يزن ما بين 3 و4 كيلوغرامات. يحصل في بعض الأحيان أن يتخطى الجنين وزنه الطبيعي، مما يؤدي إلى مضاعفات عليه وعلى أمه خلال الولادة. فما هي الأسباب التي تجعل الجنين يتضخّم خلال الحمل..؟ إكتشفي معنا من خلال السطور التالية.

 

كيف يكتسب الجنين الوزن؟

 

يتم ذلك من خلال الغذاء الذي تحصل عليه أمه، ويصل إليه من خلال الحبل السري ومن خلال الدم. لذلك على الأم أن تتنبّه إلى الأطعمة التي تتناولها خلال الحمل، فتؤمّن لجنينها العناصر الغذائية اللازمة لنموّه، على أن تكثر من كمية المياه، وأن تكون نوعية الأطعمة والمشروبات التي تتناولها جيدة ومفيدة له.

 

أسباب تضخم الجنين

 

تُقسم أسباب تضخم الجنين ضمن فئتين، الأسباب المرَضية والأسباب غير المرَضية، على الشكل التالي:

 

الأسباب المرَضية

 

إذا كانت الأم تعاني من مرض السكري من النوع الأول أو الثاني، أو إذا أصيبت بسكري الحمل، فإن ذلك من شأنه أن يؤدي إلى ما يسمى "عملقة الجنين" Macrosomia. وفي هذه الحالة يكون وزن الجنين أكثر من 4,5كلغ. وهذه الحالة تجعل الولادة الطبيعية مستحيلة، لأنها من الممكن أن تسبب مشاكل خطيرة على صحة الأم والجنين. ومن ناحية ثانية، تجدر الإشارة إلى أن الأطفال المولودون من أمهات يعانين من السكري بأي من أنواعه هم معرّضون أكثر من غيرهم إلى الإصابة بهذا المرض في المستقبل.

 

الأسباب غير المرضية

 

- ممكن أن تكون وراثية، فإذا كانت الأم أو الأب من عائلة يتميّز أفرادها بأحجامهم الكبيرة، من الممكن أن تنتقل هذه السمات الوراثية إلى الجنين ويكون من ذوي الأحجام الكبيرة.

- من ناحية أخرى، إذا كانت الأم بدينة، وقد أكثرت من تناول الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون خلال الحمل، فإن السعرات الحرارية الزائدة تنتقل إلى الجنين، وتجعله يكتسب وزناً ويولد ضخماً وبديناً.

- كما أن تأخر موعد الولادة، أي بقاء الطفل في رحم أمه لأكثر من أربعين أسبوعاً من شأنه أيضاً أن يتسبب بتضخم الجنين، لأن الطفل في هذه الحالة يتابع نموّه داخل الرحم ويكتسب المزيد من الوزن قبل الولادة.

 

المزيد حول التحديات التي ترافق نمو الجنين:

 

من المهمّ أن تعرفي كيف يؤثر سكري الحمل على حجم الجنين!

ضعف نمو الجنين في بداية الحمل... هل ذلك دليل خطير؟

هل تأخر نمو الجنين في أسابيع الحمل الأولى خطير؟

‪ما رأيك ؟