كيف تؤثّر جراحات السّمنة على الخصوبة؟

كيف تؤثّر جراحات السّمنة على الخصوبة؟

من المعروف مدى التأثير السلبي للسّمنة على الخصوبة لدى كلّ من الرّجل والمرأة، إذ أنّها تسبّب ضعفاً جنسياً وتُقلّل من احتمال حدوث الحمل كما أنّها من الممكن أن تسبّب مشاكل صحّية قادرة على تأخير الحمل أو منعه.

 

للتخلّص من الوزن الزائد، يلجأ البعض إلى جراحات السّمنة التي نسلّط الضوء عليها في هذا الموضوع من موقع صحتي ونستعرض تأثيرها على الخصوبة.

 

يتمّ اللجوء إلى جراحات السّمنة كعلاجٍ نهائي وحاسم من السّمنة، وهذا يؤدّي إلى الأمور التالية:

 

تحسين الحالة الهرمونيّة

 

بالنّسبة إلى الرّجال الذين يجرون جراحات السّمنة، يرتفع هرمون التستوستيرون لديهم نتيجة تحسين الحالة الهرمونيّة في الجسم، ما ينتج عنه ذلك تحسّنٌ في الصحّة الجنسيّة العامّة.

 

أما بالنّسبة إلى النساء ومن خلال إصلاح الخلل الهرموني الذي تُسبّبه السّمنة، تنتظم الدّورة الشهريّة عند 50 في المئة منهنّ في حال كنّ يُعانين من اضطراباتٍ في الدّورة الشّهرية قبل الجراحة.

 

رضا عن الجسم والشّكل العام

 

لا شكّ في أنّ جراحات السّمنة تُحدث تغييراً إيجابياً في ما يتعلّق بالنّظرة إلى الجسم؛ فتُعزّز رضا الفرد عن شكله وجسمه وهذا يؤثّر إيجاباً في قدراته الحياتيّة المختلفة وفي نفسيّته المؤثّرة على الخصوبة التي بدورها يُمكن أن تتأثّر سلباً بقلّة الثقة بالنّفس والمشاكل النفسيّة التي تنتج عن المشاعر السلبيّة وعدم الرّضا عن شكل الجسم.

 

كما أنّ هذا الرّضا بعد ثبات الوزن والتخلّص من السمنة من شأنه أن يدفع الفرد أكثر نحو ممارسة الرياضة والاهتمام بالنّظام الغذائي وهذه الأمور تؤثّر بشكلٍ إيجابي على الخصوبة.

 

تحسّن في مرض تكيّس المبايض

 

يُمكن لجراحات السّمنة أن تُحدث تحسّناً في مرض تكيّس المبايض لدى النّساء اللواتي يُعانين منه، والذي قد يسبّب العقم.

 

متى يُمكن الحمل بعد الجراحة؟

 

من الأفضل تجنّب حدوث حملٍ بعد جراحة السّمنة لفترةٍ لا تقلّ عن 18 شهراً، حتّى الوصول لفترة ثبات الوزن وحتّى يصل الجسم لحالة تكيّفٍ غذائيّ من البروتينات والفيتامينات والأملاح بعد العمليّة والتي قد يحدث ضعفٌ في امتصاصها بعد الجراحة، وهذا يجعل الجسم غير قادرٍ على إمداد الجنين باحتياجاته.

 

لذلك، لا بدّ من الالتزام بموانع الحمل في الفترة الأولى بعد جراحة السّمنة واتّباع نصائح الطّبيب في هذا الخصوص.

 

أخيراً فإنّ تأثير جراحات السّمنة على الخصوبة إيجابي جداً في حال اتّباع النّصائح والإرشادات الطبّية ومتابعة التطوّرات مع الطّبيب المختصّ عن طريق مراجعته بشكلٍ دوري.

 

اقرأوا المزيد عن الخصوبة على هذه الروابط:

 

5 طرق لزيادة معدّل الخصوبة ورفع نسبة الحمل

كلّ ما يجب معرفته عن اختبار الخصوبة عند الرجل

الخصوبة وحساب أيام التبويض... ركائز أساسية لإنجاح الحمل

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟