Sohati - ما هي الأسباب الكامنة وراء إصابة الأطفال بمرض السرطان؟

ما هي الأسباب الكامنة وراء إصابة الأطفال بمرض السرطان؟

يتعرّض الأطفال للإصابة بأنواع عديدة من السرطان خصوصاً قبل إتمامهم عمر الـ14 سنة. فالسرطان هو عبارة عن ورم خبيث جرّاء انقسام متعدد للخلايا أو لتلفها فتنتشر بدورها في أجزاء عديدة من الجسم معطّلةً وظيفتها من خلال مهاجمة تلك الأنسجة.

 

ما هي أسباب إصابة الأطفال بالسرطان؟

 

العوامل الوراثية

 

أحيانا يولد الأطفال مع بعض الطفرات الجينية وهي عبارة عن خلايا معدّلة في جسمهم، هذا لا يعني أنهم سيصابون بالسرطان بالتأكيد ، لكنه يجعل الأمر أكثر احتمالا وهذا ما يسمى بـ"الاستعداد الوراثي". فالعوامل الوراثية، كما يدلّ اسمها هي ناجمة عن انتقال تلك الجينات المسببة لأنواع معبنة من السرطان في جسم الأطفال والتي قد انتقلت عبر الأجيال أي أن احد أفراد العائلة القريب أو البعيد سبق وحملها.

 

قد يكون هذا الاستعداد الوراثي إما موروثًا أو ناتجًا عن طفرة جينية تحدث عندما يكون الطفل في الرحم، فالـ Retinoblastoma هو نوع نادر من السرطان الذي يصيب شبكة العين وهو يعرف بأنه ينتقل جينياً ووراثياً لدى بعض الأطفال.

 

من ناحية أخرى، من المعروف أن الأطفال المولودين باستعداد وراثي لسرطان الدم ، يكتسبون طفرة جينية مهددة بينما هم في الرحم، فالغالبية العظمى (90 ٪) من الأطفال الذين يولدون مع الجين Rb1 يعانون من تطوير ورم الارومي الشبكي أو ما يعرف بالـ Retinoblastoma.

 

بعض الأمراض

 

يمكن لإصابة الطقل قبل اتمامه عمر الـ14 سنة ببعض الامراض أن يتسبب بإصابته بمرض السرطان. نذكر مثلاً الاصابة ببعض الالتهابات المزمنة، فيروس الكبد الوبائي B ،التهابات مزمنة فى العظام، الاصابة بقرحة المعدة المزمنة، امراض خلل المناعة.

 

سوء التغذية خلال الحمل

 

إن الأطفال هم أكثر عرضة للإصابة بالسرطان بسبب إهمال الأم تناول بعض العناصر المغذية خلال الحمل أو بسبب أيضاً عدم إقلاعها عن التدخين. وقد توصلت دراسة أجراها علماء من قسم الصحة العامة في جامعة كاليفورنيا إلى أن المرأة الحامل التي تهمل تناول المجموعات الغذائية النباتية، الفاكهة، البقوليات، والبروتين فهي تعرّض جنينها لتطوير مرض السرطان بعد الولادة وخصوصاً سرطان الدم.

 

علاج سرطان الأطفال

 

- العلاج بالأشعة يساعد على التخلص من الخلايا السرطانية ويمنع انتشارها كما يقلّص من حجم الورم لتسهل إزالته.

- الجراحة تساعد على غزالة الورم وكلّ الأنسجة المحيطة والمسرطنة ما يمنع انتشار السرطان بشكل تامّ.

- العلاج الكيميائي يستخدم نوعاً من الادوية التي تقضي بدورها على السرطان ويتمّ إعطاؤها للطفل المصاب من خلال الحقن في الوريد او في العضلات.

 

نصيحة: لا بدّ من استشارة الطبيب المختصّ ليشخّص نوع السرطان عند الأطفال وكرق علاجه.

 

لقراءة المزيد عن السرطان إضغطوا على الروابط التالية:

 

4 عادات يوميّة قد تسبب السرطان... تجنبوها!

4 عناصر غذائية ركّزوا عليها لتحاربوا السرطان!

هذه العادات تسبّب السرطان... إبتعدوا عنها!

 

‪ما رأيك ؟