هل صحيح أنّ هناك فرق كبير ما بين الحليب الحيوانيّ والنباتيّ؟

هل صحيح أنّ هناك فرق كبير ما بين الحليب الحيوانيّ والنباتيّ؟

الفرق بين الحليب البقري والنباتي

الفرق كبير ما بين الحليب البقري والنباتي، وذلك لا يقتصر فقط على القيمة الغذائية بل يختلفان بمصادرهما والطعم بالاضافة الى تأثيرهما على الصحّة، وهذا ما سنتحدّث عنه في الموضوع التالي.

 

مصدر الحليب

يأتي الحليب الحيوانيّ من الأبقار أو الماعز أو الغنم، ويتكوّن من عدة مكونات طبيعية وهي الماء، الدهون، البروتين، سكر الحليب – اللاكتوز، بالإضافة إلى المعادن والفيتامينات.

أمّا الحليب النباتي فيأتي من مصادر نباتية مثل اللوز والصويا والشوفان والأرز وجوز الهند، ويمكن تحضيره في المنزل بسبب مكوناته البسيطة. فأنتم بحاجة إلى المصدر النباتي كاللوز مع الماء وشاش قطني لتصفية الحليب.

 

القيمة الغذائية

الحليب البقري غني جداً بالبروتين ويحتوي على الكالسيوم وفيتامين د والحديد والصوديوم، كما يحتوي على الدهون المشبعة الطبيعية والكولسترول.

من ناحية الحليب النباتي، فنسبة البروتين فيه أقلّ من الحليب البقري ويخلو من الكالسيوم والفيتامين د، وغالباً ما يتمّ تدعيمه بهذه الفيتامينات. كما يحتوي على دهون صحية غير مشبعة ولا يحتوي على الكولسترول.

 

السعرات الحرارية

كلّ 100 مل من الحليب البقري كامل الدسم يزوّد الجسم بحوالي 65 سعرة حرارية تقريباً. فيما قيمة السعرات الحرارية في معظم أنواع الحليب النباتي تتراوح بين الـ 50 و55 سعرة حرارية لكل 100 مل إلا حليب جوز الهند يحتوي على 138 سعرة حرارية لكل 100 مل.

الهضم والحساسية

الحليب البقري قد يسبّب مشاكل مزعجة لمن يعانون من حساسية الألبان أو اللاكتوز.ويمكن أن يكون البديل لهم الحليب النباتي ولكن يجب الإنتباه إلى حساسية الصويا أو نوع من المكسرات.

 

الأثر البيئي

الحليب البقري يتطلّب إنتاجه موارد مائيّة كبيرة. بينما الحليب النباتي عادةً ما يكون أكثر إستدامة وأقل إستهلاكاً للموارد البيئية.

 

الإستخدامات

يستخدم الحليب البقري بشكلٍ واسع في الطهي وصنع الحلويات والخبز والكهك بينما الحليب النباتي يستخدم في هذه الوصفات لمن يعاني من الحساسية، ولكن قد تختلف النتائج بالطهي والطعم والقوام.

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com احجزوا الموعد المناسب لكم!

تابعوا المزيد من المواضيع حول التغذية عبر موقع صحتي:

الخرشوف من أفضل الخضار لصحّتكم... اكتشفوا قيمته الغذائية العالية!

المشروب الأخضر كنز من الفوائد للصحة... تعرّفوا عليها!

‪ما رأيك ؟