هل لسكر الفروكتوز مخاطر على الصحة؟

هل لسكر الفروكتوز مخاطر على الصحة؟

بالطبع سمعتم من قبل بسكر الفروكتوز وبكيفية تناوله ومتى ينصح به للأشخاص ونحن اليوم من خلال هذا المقال من صحتي سنقدم لكم معلومات إضافية حول الموضوع.

 

ما هو سكر الفروكتوز؟

 

الفروكتوز هو سكر الفاكهة الذي يتواجد في معظم انواع الفواكه ويتواجد أيضاً في شراب الذرة الذي يستخدم في الصناعات الغذائية. يستخدم سكر الفروكتوز الأشخاص الذين يريدون تخفيف وزنهم وهو يتواجد في انواع كثيرة من الحلوى كالجيلي وبعض المنتجات الغذائية وهو أيضاً يساهم على إبقاء المخبوزات طازجة لفترة أطول لأنه يمتص الرطوبة وهذا السكر مناسب لمرضى السكري لأنه منخفض القيمة الجلاسيمية أي هذا السكر لا يرفع من نسبة السكر في الدم ولكن يجب تناوله باعتدال لأنه من الممكن أن يسبب مقاومة للانسولين.

 

مصادر الفروتكوز

 

المصدر الرئيسي للفروكتوز هو الفواكه والخضراوات والعسل الطبيعي ومن الممكن أن ينسجم الفروكتوز مع سكريات أخرى في الغذاء وعند استهلاك سكر الفروكتوز يتخمر في الامعاء منتجاً غاز ثاني اكسيد الكربون الذي يسبب الإسهال عند الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاهه.

 

هل سكر الفروكتوز مضر بالصحة؟

 

تتمتع خلايا جسم الإنسان بالقدرة الكاملة على القيام بالتمثيل الغذائي للجلوكوز، ولكن الفروكتوز فإن الكبد هو المسؤول عن عملية التمثيل الغذائي المتعلقة به ومن هنا فإن استهلاك كميات كبيرة من الفروكتوز تضر بالكبد. الى جانب ذلك عند استهلاك سكر الفروكتوز يشعر الإنسان بالجوع لأن مستوى الغلوكوز يبقى ثابتاً ولا يفرز الهرمون المسؤول عن الشبع بعكس استهلاك وجبة غنية بالغلوكوز حيث يشعر الإنسان بالشبع فوراً. عندما يزيد التمثيل الغذائي للفركتوز في الجسم يفرز الكبد دهوناً ثلاثية قد تتسبب بازدياد أمراض القلب والشرايين. وأخيراً، مع الضغط الكبير الذي يشكله الفروكتوز على الكلى يؤدي استهلاكه الى رفع ضغط الدم.

 

اقرأوا المزيد من مخاطر زيادة السكر على صحتكم:

 

التقليل من السكر... للإبتعاد عن الأمراض والحفاظ على الوزن

اتبعي هذه الخطوات لتكبحي رغبتك بتناول السكر

اتبع هذه الاساليب للتخلص من الادمان على السكر

‪ما رأيك ؟