كيف تصبح قدوةً إيجابيةً للمراهق؟

كيف تصبح قدوةً إيجابيةً للمراهق؟

يحتاج المراهق إلى قدوة يحتذي بها في حياته ذلك لأنها تساعده على تعزيز ثقته بنفسه والالتزام بأهداف أكبر مدى الحياة. مع كل التأثيرات السلبية التي يتعرض لها المراهق، من المهم أن يكون الأهل يضاً أفضل قدوة بالنسبة له. فالمراهق يقلد تصرّفات أهله ويبحث عن إجابات وتوجيهات وحماية. من هنا لا بدّ ان يجري الاهل تغييراتٍ إيجابية في حياة المراهق وأن يكونوا قدوةً بالنسبة له بعد الإلتزام بالنصائح التي سوف نطلعهم عليها.

 

كيف تكون قدوة بالنسبة للمراهق؟

 

الصفات الإيجابية في الأمور الحياتية

 

إذا كنت تريد أن تكون قدوةً بالنسبة للمراهق، فعليك أن تعيش نمط حياةٍ إيجابيّ ومؤثر يرغب ابنك المراهق في تقليده. ويكون هذا الأمر من خلال أن تسعى لتحقيق أهدافك المهنية والعائلية، الالتزام وعدم المكوث بالوعد، مسامحة الآخرين وعدم الحقد عليهم، الصدق، التواضع والإعتراف بالخطأ.

 

اتقان مهارات المواجهة الصحية للتغلب على التحديات

 

 بما أنك تسعى إلى أن تكون قدوة بالنسبة للمراهق، ستحتاج إل تجنب الوقوع في المشاكل. هذا الأمر يبدأ بمعرفة كيفية التعامل مع التحديات في الحياة فمثلاً إذا كنت من الأشخاص الذين يغضبون بسرعة، يصرخون ويضربون أو يلجأون إلى طرق غير صحية مثل احتساء الكحول، فعليك التخلّي كلياً عن تلك العادات السيئة.

استكشف طرقًا وحلولًا متعددة لمشاكلك الخاصة من خلال التركيز على إيجاد الحل الذي يعمل بشكل أفضل. الجأ إلى التمارين الرياضية التي تساعد في الافراج عن التوتر مثل الركض، المشي وغيرها... كما ويمكنك إيجاد بعض الهوايات والاهتمامات التي تبعث على الاسترخاء مثل التأمل وغيرها. كما انه من المهم ان تطلب مساعدته وأن تشاركه تلك الأنشطة ليتعلّم كيفية السيطرة على مشاعره وإنفعالاته.

 

خصّص وقتاً للمراهق

 

واحدة من أفضل الطرق لتكون قدوةً بالنسبة للمراهق هو أن تجعل نفسك متاحاً له. يتهرّب العديد من المراهقين من آبائهم لأنهم يشعرون أن آباءهم مسيطرين أو متحكمين أو انهم منشغلين عنهم. لذلك ومن خلال تخصيص وقتاً لطفلك المراهق، سيعرف انك بقربه دائماً وانك جاضر للإصغاء إلى مشاكله وإعطائه النصيحة المناسبة.

 

من هنا عليك ألا تحكم أو تتذمّر من ابنك المراهق، ولا تحاول أن تعاتبه أو أن تعاتبه أو تقول له "قلت لك هذا الأمر من قبل". فالمراهق هو صديق لك ولم يعتبرك قدوةً له إذا شعر أنك لا تفهمه ولا تتعاطف معه!

 

لقراءة المزيد عن المراهقين إضغطوا على الروابط التالية:

 

هكذا تساعدين إبنك المراهق على تعزيز ثقته بنفسه

ما هي أبرز العلامات التي تدلّ على دخول مرحلة المراهقة؟

الحبّ في سنّ المراهقة... هل هو حقيقيّ؟

 

 

‪ما رأيك ؟