اتبعوا هذه النصائح لتجنّب المشاكل الزوجيّة!

اتبعوا هذه النصائح لتجنّب المشاكل الزوجيّة!

من الطّبيعي أن تشهد الحياة الزوجيّة العديد من الخلافات والمُشاحنات بين الزوج والزوجة، إلا أنّ تراكمها قد يؤدّي إلى عواقب وخيمة وإلى الانفصال.

لتجنّب المشاكل الزوجيّة قدر الإمكان، لا بدّ من اتّباع بعض النّصائح التي نعدّدها في هذا الموضوع من موقع صحتي.

1

تجنّب التدخّلات الخارجيّة

من الطّبيعي أن يُسارع الأهل والأصدقاء المقرّبين إلى التدخّل بين الزوجين في حال نُشوب أيّ صراع أو مشكلة، ولكن لتجنّب الخلافات الزوجيّة عموماً لا بدّ من وضع حدّ بشكلٍ مُسبق للتدخّلات الخارجيّة حتّى لو حصلت أيّ مُشكلة بين الزوجية، فالمسؤوليّة تقع عليهما فقط لحلّها.

2

عدم مُقارنة الشّريك بالآخرين

يُنصح بتفادي مُقارنة الشّريك مع الآخرين من الأقارب والأصدقاء، لأنّ ذلك من شأنه أن يُسبّب له الإهانة والإحراج. في المُقابل لا بدّ من تقدير الشّريك والاقتناع به بميزاته وعيوبه وتعزيز الثقة بالحياة الزوجيّة؛ فهذا يُمكن أن يُجنّب الزوجين بعض الخلافات.

3

الابتعاد عن إثارة الصّراعات

من أجل تجنّب الخلافات الزوجيّة، لا بدّ أوّلاً من الابتعاد عن إثارة الصّراعات؛ حيث أنّها تبدأ بمشاكل ومُشاجرات صغيرة ثمّ تتراكم لتُشكّل حاجزاً بين الزوجين يصعب تجاوزه. ويُشار إلى أنّ هذا الأمر قد يؤدّي إلى الانفصال في حال لم يتمّ التّعامل معه بشكلٍ سليم.

4

تعزيز الحوار

يُفضّل تعزيز الحوار والنّقاش بين الزوجين، باعتبار أنّ الحوار هو الحلّ الأنسب لتجنّب جميع المشاكل والخلافات التي قد تنشأ، مع ضرورة الالتزام بأدبيّات الحوار واحترام الآخر والإنصاب إليه وتقبّل الآراء المُختلفة، بالإضافة إلى إيجاد حلّ يُرضي الطّرفين بدل التشبّث بالرأي.

5

تجاهل الأمور التي تُضايق الشّريك

يُمكن تجاهل الأمور التي تُضايق الشّريك وأيضاً تجاهل المُضايقات التي يقوم بها هو أيضاً، وتقبّل كلّ ما يصدر عن الشّريك بالحبّ والاحترام بدل إثارة الخلافات على كلّ تفصيلٍ يحدث.

6

تجنّب الغضب والعصبيّة

من المعروف مدى التأثير السلبي الذي يتركه التوتّر في الحياة الزوجيّة، لذلك ولتجنّب الخلافات بين الزوجين لا بدّ من الابتعاد عن الغضب والعصبيّة مُحاولة التّعامل مع الضّغوط بعقلانيّة بعيداً عن التصرّفات المتسرّعة التي قد تتسبّب بخلافات وصراعات مع الشّريك.

7

الحفاظ على الدعابة والمرح

يُنصح بالحفاظ على روح الدّعابة والمرح في الحياة الزوجيّة، وذلك لأنّ هذه المشاعر يُمكن أن تُقلّل من حدّة أيّ موقفٍ حادّ يُمكن أن ينشأ بين الزوجين عن طريق نشر الابتسامة والإبقاء على الهدوء والاسترخاء.

 

لقراءة المزيد عن الحياة الزوجية إضغطوا على الروابط التالية:

ما الذي يقف وراء تبادل الإتهامات بين الزوجين؟

إنقاذ العلاقة الزوجيّة مُمكنٌ بـ 4 خطوات فقط!

ما هي أهم النصائح التي تحسّن الحياة الزوجية؟

‪ما رأيك ؟