3 أمراض يسببها زواج الأقارب.. لا بدّ ان تتعرفوا عليها!

3 أمراض يسببها زواج الأقارب.. لا بدّ ان تتعرفوا عليها!

امراض زواج الأقارب

 

يعتبر زواج الأقارب من بين العادات الشائعة جداً في المجتمعات العربية، إلاّ انه ووفقاً لدراسة أجراها علماء من جامعة Leeds University في أنجلترا في العام 2011، إن هذا النوع من الزواج يزيد من خطر ولادة الأطفال الذين يعانون من عيوب خلقية.

 

أمراض زواج الاقارب 


مرض الجلاكتوسيميا Galactosaemia

هو اضطراب استقلابي جيني نادر يؤثر على قدرة جسم الطفل على استقلاب سكر الجالاكتوز بشكل صحيح. من هنا، إن أكثر ما يزيد من إحتمال الإصابة بمرض الـGalactosaemia هو زواج الأقارب ذلك لأن هذا العامل يؤدي إلى نقصاً في الإنزيم المسؤول عن تحلل الجالاكتوز الكافي.

العلاج الوحيد لمرض الـ بمرض الـGalactosaemia هو القضاء على اللاكتوز والجالاكتوز من النظام الغذائي. على الرغم من التشخيص المبكر والنظام الغذائي المحدود، فإن بعض الأفراد الذين يعانون من هذا المرض يعانون من مضاعفات على المدى الطويل مثل صعوبات النطق، أو صعوبات التعلم، أو الاضطرابات العصبية وفشل المبايض.

 

فقر الدم المنجلي

إنه شكل موروث من فقر الدم وينتقل إلى الأطفال بسبب زواج الأقارب. إن هذه الحالة المرضية هي عبارة عن نقص كبير في كريات الدم الحمراء السليمة ما يمنع حمل الأكسجين الكافي في جميع أنحاء الجسم.

عادة، تكون كريات الدم الحمراء مرنة ومستديرة، وتتحرك بسهولة عبر الأوعية الدموية. في فقر الدم المنجلي، تصبح خلايا الدم الحمراء جامدة ولزجة وتأخذ شكل الهلال. لا يوجد علاج لمعظم الأشخاص المصابين بفقر الدم المنجلي، لكن هناك بعض الطرق التي يمكن أن تخفف الألم.

داء ويلسون

داء ويلسون، المعروف أيضا ًباسم التنكس الكبدي الهضمي والتنكس العدسي التقدمي، هو اضطراب وراثي نادر ينتقل إلى الطفل بسبب زواج الأقارب. وهذا النوع من الأمراض يسبب تسمم النحاس في الجسم.

في الجسم الصحي، يقوم الكبد بترشيح النحاس الزائد وإطلاقه عبر البول، ولكن وعند الإصابة بمرض ويلسون، لا يستطيع الكبد إزالة النحاس الإضافي بشكل صحيح. ثم يتراكم النحاس الإضافي في الأعضاء مثل الدماغ والكبد والعينين.

 

لقراءة المزيد عن العلاقة الزوجية إضغطوا على الروابط التالية:

إحذروا المنشّطات الجنسية... خطر كبير يهدّد القلب!

ما هي مخاطر الألعاب الجنسية عليكم؟

كيف يحافظ الرجل على صحة جنسية حديدية؟

 

‪ما رأيك ؟