موقع صحّتي يشارك في اليوم العالمي للتوعية بمرض التوحد

موقع صحّتي يشارك في اليوم العالمي للتوعية بمرض التوحد

يخصّص يوم ٢ ابريل من كلّ سنة للتوعية بمرض التوحد، خصوصاً أنّ هذا المرض ما زال يثير القلق كثيراً ويخشى الاهل ان يصاب اطفالهم به. لكن الحقيقة انّ هناك الكثير من الافكار الخاطئة حول هذا المرض، وقد خصصت منظمة الامم المتحدة يوم ٢ ابريل ٢٠١٥ للتوعية حول قدرة الاشخاص المصابين بالتوحد على العمل، حيث توضح احصائياتها انّ اكثر من ٨٠٪ من البالغين المصابين بالتوحد عاطلون عن العمل فيما هم قادرون على تحقيق الابداع والابتكار في مجال عملهم. وتشير البحوث إلى أن أرباب العمل يضيعون فرصاً من استغلال القدرات التي يمتاز بها المصابون بالتوحد عن غيرهم مثل القدرات الفريدة في إدراك الأنماط والتسبيب المنطقي فضلا عن قدرة مذهلة في الإنتباه للتفاصيل. وتعطيهم هذه الصفات الأفضلية في شغل أنواع معينة من الأعمال، مثل اختبار البرمجيات، إدخال البيانات، والعمل في المعمل والمراجعة اللغوية، وهذه هي بعض من الأمثلة القليلة.

 

تشمل العقبات التي يجب التغلب عليها لإطلاق عنان إمكانيات المصابون بالتوحد: نقص في التدريب المهني، والدعم الضعيف في التوظيف، والتمييز في المعاملة. ومن هنا ارادت منظمة الامم المتحدة لفت الانتباه الى امكانية تحسين حياة الاطفال والبالغين الذين يعانون من هذا المرض، بما يكفل لهم التنعم بحياة كريمة على اكمل وجه. 

 

ما هو مرض التوحد؟ وما هي تأثيراته؟

 

يعيق مرض التوحد النمو مدى الحياة وتظهر علاماته خلال الأعوام الثلاثة الأولى من العمر، وينجم عنه اضطراب عصبي يؤثر على وظائف المخ. وهو غالباً ما يصيب الأطفال في بلدان عديدة بصرف النظر عن نوع الجنس أو العرق أو الوضع الاجتماعي والاقتصادي، ومن سماته العجر عن التفاعل الاجتماعي وصعوبة في التعبير بالكلام وبأي وسيلة أخرى واتباع نمط محدد ومتكرر من التصرفات والاهتمامات والأنشطة. ويترتب على انتشاره وارتفاع معدلات الإصابة به تحديات إنمائية على المدى الطويل، كما أن له أثر هائل على الأطفال وأسرهم وعلى مجتمعاتهم المحلية ومجتمعاتهم الوطنية.

 

وتؤدي مجموعة اضطرابات هذا المرض إلى تعرّض الأسر للضيق الاقتصادي بسبب نقص الموارد الصحية الذي تعانيه البلدان النامية في غالب الأحيان. ولا تزال أشكال الوصم والتمييز المرتبطة بتلك الأمراض تمثّل عقبات كبرى تحول دون التشخيص والعلاج. 

 

 

‪ما رأيك ؟