لماذا يلجأ المراهق إلى الإنتحار؟

لماذا يلجأ المراهق إلى الإنتحار؟

لماذا يتعرّض المراهقون إلى خطر الإنتحار؟ وما هي العوامل التي تدفعهم إلى الشعور بهذه الرغبة؟ المقال الذي يقدّمه لكم موقع صحتي يعرض لكم أبرز عوامل تجعل المراهق عرضة للإنتحار، حيث إن هذه العوامل تترك آثارها الكبيرة في نفس المراهقين. فما الحل؟ وما السبيل للتعامل مع هذه الأزمة؟ 

 

النقص العاطفي

 

من الأمور الكثيرة التي تؤثر في نفسية المراهق هو النقص العاطفي، سواء على صعيد الأسرة او العلاقة العاطفية، حيث إنه يواجه العديد من المشاكل النفسية على هذا الصعيد نتيجة عدم شعوره بالحب. وهذا الأمر يجعله عرضة للشعور بأنه أقل قيمة أو انه شخص غير مرغوب فيه في العائلة وبين الرفاق، الأمر الذي يشعره بالإكتئاب والحزن، وبالتالي يفكّر بالإنتحار. 

 

الرفض من قبل الآخرين

 

عندما يلاحظ المراهق بأن العديد من الأصدقاء يرفضون التواجد بقربه أو الخروج برفقته، فهذا الأمر يجعله عرضة للتفكير بالإنعزال والوحدة، ويدفعه في كثير من الأحيان إلى الشعور بالرغبة في الموت وهذا ما يدفعه إلى الإنتحار في غالب الأحيان. فالرفض المتكرّر للمراهق من قبل الأصدقاء أو الجماعات التي يريد أن يكون فيها يجعله أكثر عرضةً لهذا الأمر من الآخرين الذي يتمتّعون بحياة مريحة وهانئة. 

 

المشاكل النفسية

 

بعض المشاكل النفسية التي يعاني منها المراهق تكون مسؤولة عن الحالة المرضية المتعبة التي يشكو منها المراهق، وفي هذا الإطار، يمكن لهذه المشاكل أن تؤثر على تفكير المراهق وتدفعه إلى اللجوء إلى الإنتحار بهدف التخلّص من المشاكل التي يواجهها، وبالتالي فهو يكون معرّضاً للكثير من التعب النفسي والإجهاد الفكريّ والذهني.

 

اقرأوا المزيد عن اسباب الانتحار من خلال موقع صحتي:

 

أسباب الانتحار... بين المعلوم والمجهول

عوامل خطرة تدفع المراهق إلى الإنتحار... تنبّهوا لها!

هل قد يقود اضطراب التشوه الجسمي نحو الانتحار؟

‪ما رأيك ؟