لا تهملوا هذه العلامات التي تدّل على أنكم تعانون من مرض نفسي حادّ!

لا تهملوا هذه العلامات التي تدّل على أنكم تعانون من مرض نفسي حادّ!

لا يقتصر المرض النفسي على الأشخاص الذين يعانون من خلل عقلي، ففي الواقع فإن الاضطرابات النفسية شائعة وواسعة الإنتشار، والمرض نفسي يسبب اضطرابات شديدة في الفكر أو السلوك، مما يؤدي إلى عدم القدرة على التعامل مع مطالب الحياة العادية والروتينية، وهو حالة قد تصيب الإنسان في أي مرحلة عمرية.

 

وفي هذا الموضوع من موقع صحتي، سنسلّط الضوء على أبرز العلامات والأعراض التي تدّل على إصابتكِ بمرض نفسي:

 

القلق الدائم والتوتر المستمر

 

القلق الدائم والتوتر من دون أي سبب واضح يدّل على وجود مشكلة نفسية بشكل واضح، ومن الأعراض الناتجة عن هذه الحالة خفقان في القلب، ضيق في التنفس، الصداع، الارق، والاسهال.

 

المزاجية

 

قد يبدأ المرض النفسي بتغيرات دقيقة في مشاعر الشخص، وفي التفكير والسلوك ايضاً، وهنا نشير الى أن التغيرات المفاجئة في المزاج، مثل الضيق الشديد أو الغضب، أو التعبير عن المشاعر بشكل مفاجئ وبطريقة هستيرية وغير منطقية هو من أحد الأعراض الأساسية للمرض النفسي.

 

الأرق وإضطرابات النوم

 

إن الإنسان يحتاج بشكل عام الى النوم من 7 الى 9 ساعات في كل ليلة، وهنا نشير الى أن إضطرابات النوم المتكررة وحالات الأرق المتواصلة والمزعجة، تدّل بشكل واضح على المعاناة من مرض نفسي حاد لا يجب إهماله بتاتاً، لا سيما أن النوم القليل أو الإفراط فيه قد يدّل على الإصابة بإضطراب نفسي.

 

فقدان الشهية وخسارة الوزن

 

في حال خسارة بعض الكيلوجرامات نتيجة إنقطاع الشهيّة وعدم القابلية على تناول الطعام، فإن ذلك هو بمثابة مؤشر واضح على معاناة الفرد من مرض نفسي يؤثر سلباً على الصحة وسلامة الإنسان.

 

الإكتئاب

 

إن معاناة الإنسان من الاكتئاب يعدّ من أشهر الأعراض التي تظهر على المريض الذي يعاني من حالة نفسية غير طبيعية، وهذه الحالة تترافق مع رغبة حادة في الانعزال وعدم التحدث مع الآخرين، ما ينعكس سلباً على العلاقات الاجتماعية عند الفرد ويؤدي الى تدهورها.
 

إليكم المزيد من موقع صحتي عن الإضطرابات النفسية التي قد تصيب الإنسان وأسبابها:

 

هذا هو الفرق بين الصحة النفسية والمرض النفسي!

ما هي المشاكل النفسية الناتجة عن فقدان الذاكرة؟

لا تهملوا هذه العلامات التي تدّل على إصابتكم بأمراض التعب النفسي الحاد!

‪ما رأيك ؟