اضحكوا كثيراً لصحة قوية وتخفيف الآلام!

اضحكوا كثيراً لصحة قوية وتخفيف الآلام!

يعد الضحك شكلا من أشكال التعبير عن الفرح أو السعادة، وتظهر آثاره خارجيا على الإنسان، ويعتبر جزءا من السلوك الإنساني الذي ينظمه المخ، ويساعد الضحك على إيضاح نوايا الفرد، وزيادة تفاعله الاجتماعي وتشاركه مع الآخرين، فهو إشارة إلى قبول الإنسان للتفاعل الإيجابي بينه وبين الآخرين. وقد يكون الضحك في بعض الأحيان ظاهرة معدية، أي أن ضحك شخص ما قد يحفز هذا على ضحك الآخرين من حوله.

 

وللضحك والمرح فوائد كثيرة تنعكس على الإنسان وصحته منها:

 

الضحك لحماية القلب 

 

الضحك يحمي القلب بشكل غير مباشر، وذلك لأن الضغوط العقلية تسبب خللا للبطانة التي تحمي الأوعية الدموية، وما إن تتأثر تلك البطانة فإنه ينجم عنها بعضا من ردود الفعل التي تتسبب في تراكم الكوليسترول على جدار الشرايين التاجية مما يؤدي بالنهاية إلى حدوث الأزمات في القلب، وعندما يضحك الإنسان من قلبه يفرز هرمون الكورتيزول (الهرمون الذي يفرز عندما يكون الإنسان تحت تأثير الضغوط) بشكل قليل، لذا عندما يكون الإنسان في حالة ضغوط ويقوم بممارسة الضحك فإنه يقلل من معدلات إفراز الجسم لهرمون الكورتيزول، كما يقوي الجسم من خلال إفراز الأجسام المضادة التي تحارب العدوى، والتي تمنع تصلب الشرايين، ومن ثم إصابة الإنسان بالذبحة الصدرية أو الأزمات القلبية. 

 

زيادة النشاط في الصباح والنوم في المساء 

 

الضحك مئة مرة له تأثير مساو لممارسة الرياضة على عجلة لمدة 15 دقيقة، فالضحك يعمل على تشغيل الجهاز التنفسي والحجاب الحاجز، ومنطقة البطن، وعضلات الوجه والأرجل والظهر. وثبت أن من يعانون من آلام العامود الفقري، ولا يمكنهم الاستغراق في النوم، إذا مارسوا الضحك لمدة عشر دقائق يمكنهم النوم حوالي ساعتين متصلتين من دون آلام. 

 

تحسين عمل الجهاز المناعي بواسطة الإكثار من الضحك

 

تحد الضغوط من كفاءة جهاز المناعة، وتعمل روح الدعابة على رفع قدرة الجسم لمحاربة العدوى عن طريق إفراز الأجسام المضادة، كما تعزز من تواجد الخلايا المناعية، فعندما نضحك إن الخلايا الطبيعية التي تدمر الأورام والفيروسات تزيد، ويكثر إفراز الجسم للبروتينات التي تحارب العدو.

 

الضحك يقلل الضغط والإجهاد

 

الضحك يساعد بشكل كبير على تقليل التوتر لأنه يساعد على انخفاض مستويات هرمونات التوتر مثل الكورتيزول والأدرينالين وفي نفس الوقت يزيد من نسبة الهرمونات الهامة للصحة، كما أنه يساعد على تنشيط الدورة الدموية وهنا بدوره يساعد على تقليل بعض الأعراض الجسدية للإجهاد.

 

الضحك يحارب الاكتئاب

 

الضحك يساعد الأشخاص الذين يعانون من الاضطرابات العاطفية والنفسية والحزن أو المصابة فعليا بالاكتئاب، فالضحك يساعد على تقليل الاكتئاب لدى كبار السن، لأن الضحك يساعد على تقليل الهرمونات المتربطة بزيادة التوتر والاكتئاب وزيادة الهرمونات المرتبطة بالشعور بالسعادة،  وهذا يعني أن الضحك يخلق حالة إيجابية للعقل عندما يكون الشخص لديه موقف إيجابي تجاه الحياة، ويقلل من فرصة الرضوخ لمشاعر الاكتئاب واليأس.

 

تخفيف الألم بواسطة الضحك المستمر

 

الضحك يعمل كمسكن طبيعي للألم، فالأشخاص دائمي الضحك لديهم القدرة على تحمل المزيد من الألم بنسبة 10% مقارنة بباقي الأشخاص الذين لا يضحكون كثيرا، حيث أن الضحك يساعد على زيادة الإندورفين والذي يعمل بنحو أفضل من المورفين على تخفيف الألم، ولذلك فالضحك يعتبر علاج جيد للألم الجسدي.

 

الضحك يساعد في ضبط مستوى السكر في الدم

 

الضحك يساعد في المحافظة على مستوى السكر في الدم، وإن الضحك يساعد على خفض مستوى السكر في الدم، خصوصا لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني، وفي حين أن السبب الأساسي والتفسير العلمي لذلك غير معروف لكن الضحك له تأثير مباشر على الجهاز الهرموني العصبي، أو إلى الطاقة التي تستهلكها عضلات المعدة في الضحك، وبالإضافة لذلك يساعد مرضى السكري على مقاومة امراض الأوعية الدموية الدقيقة، فإذا كنت تعاني من مرض السكري احرص على مشاهدة برنامج أو مسلسل كوميدي لمدة نصف ساعة يوميا على الأقل.

 

الضحك مهم جدا للمحافظة على نشاط وصحة عضلة القلب

 

القلب عبارة عن عضلة وبالتالي فهو يؤدي وظائفه بشكل أفضل مع ممارسة الرياضة مما يجعل الضحك مهم جدا للمحافظة على نشاط وصحة عضلة القلب، حيث أنه عند الضحك فإن النسيج المبطن للأوعية الدموية يتمدد مما يؤدي إلى زيادة تدفق الأوعية الدموية، وهذا يلعب دورا هاما في مكافحة تصلب الشرايين وتقليل خطر حدوث النوبات القلبية، كما أن الضحك يساعد على الاسترخاء وبالتالي خفض ضغط الدم، و15 دقيقة من الضحك يوميا تساعدك في المحافظة على صحة قلبك.

 

اليكم من موقع صحتي المزيد من فوائد الضحك والمرح:

 

اكتشفوا كلّ فوائد الضحك الصحّية

الضحك يعيد الشوق والحميمية بين الزوجين

أسرار المرح خلال العلاقة الجنسيّة

‪ما رأيك ؟