كيف تتعاملين مع طفلك وتفهمين احتياجاته؟

كيف تتعاملين مع طفلك وتفهمين احتياجاته؟

يعتبر البكاء طريقة التواصل الوحيدة لدى الطفل الذي لا يجيد الكلام وبالتالي يلجأ إليه للتعبير عن حاجاته. وفي بعض الأحيان قد يبكي الطفل فجأة أثناء النوم لذلك سنتعرف في مقالنا اليوم إلى أبرز أسباب بكائه وإلى كيفية التعامل معه.

 

أسباب بكاء الطفل أثناء النوم

كما ذكرنا آنفا، يلجأ الطفل إلى البكاء للتعبير عن احتياجاته وتتعدد أسباب بكائه وبخاصة أثناء النوم حيث يستيقظ الطفل فجأة ويبدأ بالبكاء وعلى الوالدين محاولة معرفة السبب الحقيقي وراء بكاء طفلهما. قد يكون سبب البكاء هو الشعور بالجوع كون معدة الطفل صغيرة وبالتالي لا تخوله تناول كمية كبيرة من الغذاء مما يدفعه إلى الشعور بالجوع سريعاً. وقد يكون السبب أيضا شعوره بالبرد أو بالحر الشديد لذلك يجب تحسس بطن الطفل لمعرفة درجة حرارة جسمه وقد يبكي الطفل أيضا إذا كان منزعجا من حفاضه المبلل أو المتسخ وإذا كان يشعر بالمغص أو بألم بسبب أسنانه. علاوة على ذلك قد يبكي الطفل نتيجة للأحلام المزعجة التي حلم بها أو لسبب بسيط ألا وهو حاجته للاحتضان.

 

كيفية التعامل مع بكاء الطفل

على الوالدين محاولة معرفة السبب الحقيقي وراء بكاء الطفل لمعرفة كيفية الاستجابة له. وبالتالي يجب تفقد حفاض الطفل باستمرار وإعطائه الحليب في حال كان جائعا وتحسس بطنه لمعرفة ما إذا كان يشعر بالبرد أو بالحر. يجب أيضاً فرك بطن الطفل في حال كان يشعر بالمغص وهدهدته لتهدئته وجعله ينام مجددا وهو يشعر بالأمان.

كون البكاء هو وسيلة التعبير الوحيدة لدى الطفل يجب محاولة معرفة السبب الحقيقي وراءه للاستجابة لاحتياجاته ولجعل الطفل يشعر بالأمان ويتمكن من النوم مرتاحا.  

 

اليكم المزيد من المعلومات عن بكاء الطفل من خلال الروابط التالية: 

 

هذه هي أسباب بكاء الطفل خلال النوم

لماذا يبكي طفلي وقت النوم؟

اليك هذه الحيل لإيقاف بكاء الاطفال

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟