هذه هي ابرز طرق تنظيم الدورة الشهرية

هذه هي ابرز طرق تنظيم الدورة الشهرية

تعاني الكثير من الفتيات غير المتزوجات من عدم انتظام في الدورة الشهرية لأسباب هورمونية أو مرضية في الجهاز التناسلي. لذا نقدم لك عبر موقع صحتي سبل تنظيم الدورة الشهرية في حال عدم انتظامها.

 

٥ أطعمة يجب تجنبها أثناء الدورة الشهرية

 

أهم الطرق لتنظيم الدورة الشهرية

 

يجب الاشارة في البداية الى ان عدم انتظام الدورة الشهرية يستوجب زيارة الطبيب المختص الذي سيقوم باجراء فحوصات مخبرية وهرمونية لتحديد سبل عدم انتظام الدورة الشهرية قبل وصف الدواء المناسب. ومن الطرق التي يمكن الاستعانة بها لتنظيم الدورة الشهرية:

 

- أدوية منع الحمل: تعتبر هذه الأدوية من أهمل العوامل المعالجة لمشكلة عدم انتظام الدورة الشهرية وتقليل من هرمون الحليب، والتي تُستخدم لعلاج متلازمة المبيض متعدِّد الكيسات.

 

لماذا تحدث اضطرابات الدورة الشهرية بعد الزواج؟

 

- حبوب مقاومة الأنسولين: تقلل هذه الحبوب من إفراز هرمون الذكورة، ويعالج حالات التكيس على المبيض التي تكون من اسباب تأخر الدورة الشهرية.

 

- المكملات الغذائية: تعطي هذه المكملات جسم المرأة لفيتامينات والأملاح المعدنية اللازمة لها، وتعمل كذلك على التقليل من هرمون الذكورة. 

 

- الفواكه والخضروات الطازجة: ان الخضروات والفواكه تمد الجسم بمواد ضرورية لعلاج التكيس، وتساعد على حدوث عملية التبويض الجيد بطريقة صحيحة، ما يعيد تنظيم الدورة الشهرية

 

- النشاط البدني: ان النشاط البدني يؤدي الى عدم انتظام الدورة الشهرية ولذلك يجب العمل على التقليل من النشاط البدني، والقيام به بشكل معقول.

 

نصائح للاستحمام خلال الدورة الشهرية

 

- أمراض الغدة الدرقية: ان مشكلة الغدة الدرقية التي قد تكون ايضاً من اسباب عدم انتظام الدورة الشهرية تحتاج للمعالجة بالأدوية المضادة للغدة الدرقيَّة أو قد تحتاج للمعالجة الجراحيَّة.

 

- أورام الغدة النخامية: ان هذه الأورام تستجيب للعلاج بالأدوية الناهضة للدوبامين التي تؤدي لخفض إفراز البرولاكتين، ما قد يؤدي لانتظام الدورة الشهريَّة، وهذه الأورام تحتاج للمعالجة الجراحيَّة.

‪ما رأيك ؟