عدوى جنسية مزعجة... هل الكلاميديا مرض خطير؟

عدوى جنسية مزعجة... هل الكلاميديا مرض خطير؟

هل الكلاميديا مرض خطير

الكلاميديا هي عدوى تنتقل عن طريق الإتصال الجنسيّ، وتُسبّبها بكتيريا تعرف باسم المتدثرة الحثرية. بمجرد إصابة الشخص، يمكن أن تُنقل هذه العدوى إلى الشريك من خلال الجماع أو الجنس الشرجي أو الجنس الفمويّ. ويمكن أن تحدث العدوى أيضاً عندما يتشارك الشركاء الألعاب والأدوات الجنسيّة الملوثة. ونظراً لعدم وضوح أعراض الكلاميديا، فإن انتقالها من شخص إلى آخر يكون سهلاً. ورغم سهولة علاجها، فإنها قد تُسبب مضاعفات خطيرة إذا لم تُعالج.

 

أعراض الكلاميديا عند الرجال:

- إفرازات خضراء أو صفراء من القضيب.

- ألم في أسفل البطن.

- ألم في الخصيتَين.

ومن الممكن أيضاً الإصابة بالعدوى في فتحة الشرج، ومن أعراضها: ألم ونزيف في هذه المنطقة.

 

أعراض الكلاميديا عند النساء:

- الجماع المؤلم أو عسر الجماع.

- ألم في أسفل البطن.

- إلتهاب عنق الرحم.

- إفرازات مهبلية. 

 

مدة الشفاء من الكلاميديا

يتساءل العديد من الأشخاص عن مدّة الشفاء، ولكن قبل الإجابة، يجب التنويه إلى أنَه في البداية قد لا تظهر أي أعراض على المريض إلا بعد أسبوع إلى ثلاثة أشهر من الإصابة، ومن المستبعد جداً أن تختفي العدوى من تلقاء نفسها.

ولكن بمجرّد ظهور الأعراض، يصف الطبيب المختصّ فوراً العلاجات المناسبة والتي غالباً تؤدي إلى إختفاء الأعراض في غضون سبعة أيام، خاصّةً بعد أخذ المضادات الحيوية. ومع ذلك قد تختلف المدّة بإختلاف نوع المضادات التي يتمّ وصفها، إذ أن بعضها عبارة عن جرعة واحدة تُؤخذ في يوم واحد والبعض الآخر قد تستمرّ لفترة أطول.

وبعد الإنتهاء من العلاج يُفضّل إجراء اختبار آخر للتأكّد من شفاء المريض تماماً واختفاء الأعراض. كما يُمكن أن يتعرض الشخص للإصابة بالعدوى مرة أخرى.

 

هل الكلاميديا خطيرة؟

لا تُعدّ الكلاميديا من العدوى الخطيرة إذا تمّ علاجها في الوقت المناسب باستخدام الأدوية المناسبة. ولكن بعض الأشخاص لا ينتظرون مدَة الشفاء من الكلاميديا ولا يُكملون علاجاتهم بالمضادات الحيوية، وقد يؤدي ذلك إلى مضاعفات خطيرة، وهي:

- إلتهاب الحوض.

- تلف قناة فالوب عند المرأة.

- العقم وعدم القدرة على الإنجاب.

- زيادة خطر الحمل خارج الرحم.

- الولادة المُبكرة.

- عدوى في البربخ عند الرجال.

- إلتهاب المُستقيم عند الرجال.

 

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com

تابعوا المزيد من المواضيع حول الصحة الجنسية عبر موقع صحتي:

حقائق مهمّة يجب أن تعرفوها عن الكلاميديا

5 أنواع عدوى تنتقل اليكم عن طريقة العلاقة الحميمة!

تنبهي الى مخاطر العدوى الجنسية المنقولة خلال الحمل!

‪ما رأيك ؟