الشّعور بألمٍ عند القذف... مشكلةٌ شائعة وهذه أسبابها

الشّعور بألمٍ عند القذف... مشكلةٌ شائعة وهذه أسبابها

يُعتبر الألم بعد القذف من المشاكل الشّائعة التي تستوجب اللجوء إلى الطّبيب منعاً لتفاقم المشكلة؛ إذ أنّها قد تؤدّي إلى مشاكل صحّية تؤثّر سلباً على الحياة الجنسيّة وعلى العلاقة مع الشّريك.

 

نستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي كلّ ما ينبغي معرفته عن هذا الألم وأسباب الشّعور به.

 

أسباب الشّعور بألمٍ عند القذف

 

تتعدّد أسباب الشّعور بألمٍ عند القذف بين العوامل الجسديّة والنّفسيّة التي تؤثّر على الحياة الجنسيّة تأثيراً مباشراً. نعدّد أبرز أسباب الشّعور بهذا الأمر في ما يلي:

 

- أمراض البروستات:

 

تُعدّ مشاكل وأمراض البروستات من أكثر أسباب الشّعور بألم القذف، مثل التهاب البروستات النّاتج عن عدوى معيّنة تُصاب بها البروستات، أو تضرّرٍ معيّن يصيب الأعصاب في المنطقة الحسّاسة خصوصاً لدى المصابين بالسكري. كما أنّ الإصابة بالتهاب المسالك البوليّة يلحق ضرراً كبيراً بالبروستات.

 

بالإضافة إلى ذلك، فإنّ تضخّم البروستات الحميد بسبب زيادة حجم البروستات يؤثّر على القذف وقد يسبّب شعوراً بألمٍ عند القذف. ومن مشاكل البروستات الأخرى نذكر: سرطان البروستات أو إجراء جراحة للبروستات.

 

- الأمراض المنقولة جنسياً:

 

إنّ الإصابة بأحد الأمراض المنقولة جنسياً قد تسبّب الشّعور بألمٍ لدى القذف، وغالباً ما يترافق هذا الألم مع شعورٍ بنوعٍ من الحرقة عند القذف أو التبوّل أو كليهما.

 

- تناول أدوية معيّنة:

 

قد تسبّب بعض الأدوية حدوث ألمٍ عند القذف؛ مثل الأدوية المضادة للاكتئاب التي من الممكن أن تؤدّي إلى سلسلةٍ من المشاكل الصحّية الجنسيّة بما في ذلك انخفاض الرّغبة الجنسيّة، ضعف الإنتصاب، وألم القذف.

 

- المشاكل النفسيّة والزوجيّة:

 

غالباً ما تسبّب بعض المشاكل النفسيّة أو الزوجيّة تغييراتٍ في الحياة الجنسية، مثل الاكتئاب والقلق والتوتّر المستمر، وقد تتحوّل بعضها إلى مشاكل جسديّة تعيق الحياة الحميمة؛ مثل ظهور الألم عند القذف.

 

- تضرّر الجهاز العصبي:

 

من الممكن لبعض الأمراض والمشاكل الصحّية التي تؤثّر على الجهاز العصبي أن تُلحق الضّرر بالأعصاب التي تلعب دوراً هاماً في عمليّة القذف ما يؤدّي إلى الشّعور بالألم.

 

يكمن علاج هذه المشكلة أوّلاً في مراجعة الطّبيب الذي سينصح بالعلاج المناسب المعتمد على الحالة التي يمرّ بها وعلى السّبب والمشكلة الصحّية التي تقف وراء شعوره بالألم.

 

للمزيد عن مشاكل القذف عند الرجال اضغطوا على هذه الروابط:

 

7 أسباب بيولوجية ونفسية تؤدي إلى تأخر القذف عند الرجل

للرجل فقط... 3 تمارين تساعدك على التحكم بسرعة القذف

5 أسباب وراء صعوبة القذف عند الرجال وطرق علاجها!

‪ما رأيك ؟