هوس التنظيف حالة مزعجة ومرهقة... فما الحلّ؟

هوس التنظيف حالة مزعجة ومرهقة... فما هو الحلّ؟

هوس التنظيف

النظافة والترتيب من الامور المهمّة ولكن قد يصل الأمر عند بعض الأشخاص إلى هوس التنظيف فيصبح كابوساً مزعجاً للحياة اليومية، ما يؤثّر سلباً على مختلف المهام والأوقات في المنزل أو خارجه.

ويعدّ هوس التنظيف نوع من أنواع الوسواس القهري والأكثر شيوعاً ويسبّب شعور المريض بحاجةٍ ماسّة للتنظيف المستمرّ، حيث يتجاوز الإحساس لدى الأشخاص المُصابين بهذا المرض مجرّد الحاجة البسيطة للحفاظ على بيت منظّم ونظيف، فيما يكون لديهم حاجة ماسة إلى التنظيف القهري وشعور مستمرّ بالتلوّث بسبب الأوساخ أو الجراثيم أو الملوّثات البيئيّة أو السموم الكيميائيّة، فيخشون من إمكانيّة الإصابة بالمرض أو بالعدوى بسبب تلك الملوّثات، مثل الإنفلونزا أو السرطان أو فيروس نقص المناعة البشريّة.

أعراض هوس التنظيف:

- الشعور بالإشمئزاز من أشياء أو مواد معينّة، مثل الأوساخ أو الأمراض أو إفرازات الجسم أو القمامة.

- الخوف من نشر الجراثيم إلى الأشخاص المحيطين.

- الشعور برغبة قويّة في غسل اليدَين أو الإستحمام بشكل متكرّر ولأكثر من مرة خلال اليوم.

- إستخدام عمليات محدّدة جداً لغسلِ الجسم أو غسل البيئة المحيطة.

- تغيير الملابس عدّة مرّات في اليوم.

- تجنّب الأماكن أو الأشخاص الذين يُعانون من عدوى أو مرض.

- إجراء عملية تطهير دقيقة جداً بشكلٍ غير عادي.

- تلف البشرة نتيجة التعرّض للتنظيف المفرط وإستخدام أدوات التنظيف بشكلٍ مستمرّ.

علاج هوس التنظيف:

يمكن علاج هوس النظافة بالعلاجات المُتاحة للمصابين بالوسواس القهري بشكلٍ عام، وتشمل أهمّ تلك الطرق:

العلاج السلوكي المعرفي:

يلتقى المريض في جلسة العلاج السلوكيّ المعرفي بمعالجٍ يُساعده على تقليل القلق لديه، وذلك من خلال تحديد أنماط التفكير التي تشوّه رؤيته للواقع وتسبّب التوتر، ويُمكن للمعالج أن يُساعد المريض على تعلّم إعادة هيكلة هذه الأفكار، كذلك يقوّي هذا النوع من العلاج الروابط بجميع أنحاء الدماغ، لا سيما في المناطق التي تتعامل مع القدرة على التحكّم في التفكير وتحقيق التوازن بين العواطف.

التعرّض ومنع الإستجابة:

تحديد المحفزات الخارجيّة والداخليّة التي تسبّب القلق للمريض وتجعله يرغب بالتصرّف بشكلٍ قهريّ، ويمكن للمريض أيضاً وصف أفكاره الوسواسية وسلوكياته القهرية وشرح ما يخشى حدوثه إذا لم يتّبع سلوكاً معيّنة. ويساعد المعالج المريض على التدرّب على مواجهة المواقف العصيبة تدريجيّاً، سواء في الخيال أو في الحياة الواقعيّة من دون إستخدام دوافعه القهريّة.

التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة:

يعدّ هذا النوع من العلاج طريقة أخرى لعلاج هوس النظافة إذا كانت العلاجات الأخرى غير مجدية، فيقوم فيه المعالج بوضع ملفاً كهرومغناطيسياً على رأس المريض حيث تتفاعل المجالات المغناطيسيّة مع الخلايا العصبية بالدماغ من أجل تقليل أعراض الوسواس القهريّ عند المريض.

الأدوية:

يمكن أن يصف الطبيب بعض أنواع الأدوية المضادة للإكتئاب والقلق لتقليل أعراض الووسواس القهريّ.

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن الصحّة النفسية، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.

مواضيع أخرى عن الأمراض النفسية عبر الروابط التالية: 

ماذا تعلمون عن إضطراب الهوية الانفصاميّة؟

4 أعراض تُعتبر الأكثر شيوعاً لدى المرضى الذين يعانون من اضطرابات نفسية

‪ما رأيك ؟