هل تلاحظينّ أنّ حبيبك تغيّر بعد الزواج؟ اكتشفي الأسباب

هل تلاحظينّ أنّ حبيبك تغيّر بعد الزواج؟ اكتشفي الأسباب

إن جملة "لقد تغيّر، بعد الزواج" هي من أشهر العبارات التي تصرّح بها المرأة عن زوجها بعد فترة معينة من العيش معاً. فالزواج ليس بالخطوة البسيطة المؤقتة بل هو اختيار والتزام لمدى الحياة، يفرض العديد من التغيّرات في السلوكيات وطرق التعبير من قبل الطرفين، وخاصة من قبل الرجل.

في السطور التالية، نلفت نظرك إلى التغيّرات المحتملة للرجل بعد الزواج، وأسبابها.

 

إهمال المظهر الخارجي

 

بعد الزواج يشعر الرجل أن زوجته أصبحت واقعاً في حياته، ليس عليه بذل المجهود الكبير للحصول على إعجابها، فلا يضيّع وقته كثيراً في الإهتمام بمظهره الخارجي من أجلها، خاصة أنه وفي هذه الفترة لم يعد عنده الكثير من وقت الفراغ نظراً إلى المسؤوليات الجديدة التي تفرضها عليه هذه المرحلة.

 

الشعور بالمسؤولية وزيادة عوامل التوتّر

 

بعد الزواج يشعر الزوج بزيادة المسؤوليات المفروضة عليه للاهتمام بمنزله الجديد وبزوجته وعائلته، من هنا ترتفع نسبة التوتّر عند ويصبح عصبياً نوعاً ما خاصة غذا كانت أموره المادية معقدة. وهنا تشعر المرأة أنه لم يعد يحبّها أو يريد التخلي عنها، ولكن الحقيقة أنه بحاجة إلى مساعدتها ووقوفها بجانبه معنوياً وعملياً في هذه المرحلة.

 

التعوّد على الشريكة

 

في المرحلة الأولى للعلاقة، يسعى كل من الطرفين إلى الظهور بأبهى حلة أمام الشريك، من ناحية السلوك والعادات. ولكن بما أنهما لا يعيشان تحت سقف واحد، لا يستطيع كل منهما التعرّف إلى شريكه بوضوح تام. أما بعد الزواج، فيبدأ كل من الطرفين بممارسة حياته اليومية وعاداته بشكل عفوي وطبيعي، وخاصة الرجل، وممكن أن تكون هذه العادات مزعجة بالنسبة إلى المرأة، ولكنه ليس تغيّراً من قبل الرجل بل أنها مرحلة تعارف عميق وصريح بين الطرفين.

 

الصمت وعدم التعبير

 

الرجل الشرقي بطبعه لا يحب التعبير عن الحزن لأنه يعتبر ذلك ضعفاً، أو لأنه لا يريد أن يحمّل زوجته عبئاً. لذلك عندما يواجه مشكلة ما فهو لا يقوم عادة بإخبار شريكته عنها، بل يلتزم الصمت وتراه سارحاً وعندما يبتسم تكون ابتسامته سطحية، ما يجعلها تعتبره تغيّراً في مشاعره وطريقة تعبيره عن حبه لها.

 

شخصية الزوجة ومواقفها

 

إن شخصية الزوجة التي تنكشف كلياً بعد الزواج ممكن أن تكون أحد أسباب تغيّرات سلوك الزوج، خاصة إذا لم تظهر له دعماً وتفهماً ولم تكن من النساء اللواتي يجدن فن الحوار والتواصل مع أزواجهن، ممكن لهذه العوامل أن تسبب ابتعاد الزوج عن الزوجة وليس فقط مجرّد تغيّرات سلوكية بسيطة.

 

إكتشفي فوائد الزواج في هذه الروابط:

 

هل تتردّدين في الزواج؟ اكتشفي فوائد الارتباط والاستقرار عاطفياً

كيف يمكن أن يؤثر الزواج على شخصية المرأة؟

الزواج ... دواء لكل المشاكل النفسية!

‪ما رأيك ؟