كيف تساعد تربية الحيوانات الاليفة على الحدّ من الاضطرابات النفسية؟

كيف تساعد تربية الحيوانات الاليفة على الحدّ من الاضطرابات النفسية؟

لا شكّ أن الحيوانات الأليفة مفيدةٌ جداً للعلاج النفسي لما لها من تأثير إيجابي على سلوك وتفكير الإنسان. إلّا أن دراسة أشرفت عليها هيلين لويس المحاضرة في قسم العلوم النفسية في جامعة ليفربول البريطانية وشملت عدد كبير من حالات الإضطرابات النفسية، توصلت إلى نتيجة مفادها أن تربية الحيوانات الأليفة ساعد على شفاء بعض منها وتحسين البعض الآخر.

 

فوائد تربية الحيوانات للمصابين باضطرابات نفسية

 

نسيان الأعراض

 

إن تربية الحيوانات الأليفة يساعد مرضى الاضطرابات النفسية على التلهي بمهمة الاهتمام بتلك الحيوانات وتخصيص بعض الوقت لهم ما يعزز نسيان أعراض المشاكل النفسية. فالانشغال الدائم بتربية الحيوان مثل الاهتمام بطعامه، موعد حمامه ونومه يساعد على نسيان الآلام والأوجاع التي تسببها الاضطرابات النفسية.

 

التخفيف من الاكتئاب

 

إن تربية الحيوانات الحيوانات الأليفة يساعد مرضى الاضطرابات النفسية على التخلّص نهائياً من الاكتئاب المرافق لحالتهم. فالحيوانات تحبّ بطبيعتها النزهات خارج المنزل واللعب ما يدفع بأصحابها إلى الخروج من المنزل والتنزه برفقتها ولو لمدة ساعة من الموقت في أحضان الطبيعة أو على الطريق والالتقاء بالناس. من هنا إن عناصر الطبيعة ومناظرها بالإضافة إلى التحدث والانخراط بالناس والمجتمع يساعد كلّ من يعاني من الإكتئاب في استعادة شعور بالسعادة والتخلّص من التوتر والاكتئاب جرّاء العزلة في المنزل.

 

تقليل الأمراض الصحية

 

ان تربية الحيوانات والاهتمام بها يساعد كلّ من يعاني من الاضطرابات النفسية في خفض معدّل الإصابة بأمراض نفسية خطيرة مثل انسداد الشرايين ومشاكل القلب بالإضافة إلى تقليل مستوى الكولسترول وضغط الدم. كلّها أمور يستفيد منها المصاب باضطرابات نفسية وتعزّز من صحتهم.

 

عدم الشعور بالوحدة

 

إن الحيوان الاليف هو رفيق دائم لمرضى الإضطرابات النفسية، فهم يتحدثون إليه بإستمرار ويشاركونه أحزانهم ومخاوفهم ما ينعكس إيجاباً على انخفاض نسبة توترهم وردات فعلهم العصبية. فهو يعلّمهم كيفية السيطرة على أعصابهم ويحظى بكلّ عطفهم وحنانهم ما ينعكس إيجاباً على علاقتهم بكلّ من يحبط بهم.

 

لقراءة المزيد عن المشاكل النفسية إضغطوا على الروابط التالية:

 

أمراض نفسية غريبة جداً... لن تتصوروا انها موجودة!

امراض نفسية شائعة... اكتشفوها الان!

هل سمعتم بالامراض النفسية التي ظهرت بسبب الإنترنت؟

‪ما رأيك ؟