فوائد الصيام عديدة على الصحة النفسية... تعرفوا عليها!

فوائد الصيام عديدة على الصحة النفسية... تعرفوا عليها!

لا شكّ أن للصيام فوائد صحية وروحية لا تحصى، إلّا ان له أيضاً تأثيرات إيجابية كبيرة على صحة الصائم النفسية والعقلية. لذلك وللتعرف أكثر على هذا الموضوع لا بدّ أن تكملوا القراءة.

 

فوائد الصيام للحالة النفسية

 

تعزيز الثقة بالنفس

 

يعزّز الصيام عن الطعام في شهر رمضان من مستويات الكاتيكولامينات، مثل الدوبامين، ما يزيد من سعادتك وثقتك بنفسك مقابل خفض مشاعر الحزن. فبدون ضبط الذات والتخفيف من التوتر، لا يمكنك الوثوق بنفسك وبقدراتك الخاصة.

 

فالصراع الداخلي يفسد قوة الإرادة عندك وهو بالتالي أمر مرهق ويتركك دائمًا في موقفٍ دفاعي سواء بالنسبة إلى الآخرين أو لنفسك.

 

تهدئة الأعصاب والتخلّص من الإكتئاب

 

إن الصيام يعمل على ترويض مشاعر الصائم ويمنع ردّات فعله السريعة والسلبية وخصوصاً الغضب. فالصيام وبسبب عدم تناول الطعام لساعات طويلة يعلّم الصائم على التفكير بكلّ إيجابية ويجعله صبوراً على كلّ ما يواجهه خلال اليوم من مصاعب ومشاكل.

 

أمّا وحسب دراسة أجرتها شركة Michaelson في العام 2009 أظهرت أن الصيام يخفّف من أعراض الاكتئاب ويقضي على القلق بنسبة 80 ٪ بعد بضعة أيام فقط من بدايته. الآلية وراء هذا غير معروفة ولكن قد تكون مرتبطة بإفراز الإندورفين في أول 48 ساعة من الصيام.

 

التخلّص من الانعزال الاجتماعي

 

إن الصيام في شهر رمضان يجعل الصائم يتشارك بتلك الساعات الطويلة مع عائلته وأصدقائه ومن ثمّ يجلسون إلى مائدة الطعام عند الإفطار والسحور سوياً. كما ان الصيام يساعد الصائم على تقديم المساعدات الاجتماعية والقيام بالكثير من الأعمال الخيرية التي تشعره بغبطة وسعادة داخلية.

 

تقوية الإرادة

 

إن الصيام يقوّي الإرادة والعزيمة عند الصائم ما يجعله يضع كلّ أمور الحياة الثانوية على جنب والتركيز على الأهم. فالصيام يعلّم الصائم ان الطعام ليس أولويةً في الحياة بل هو وسيلة فقط لتغذية الجسم ولا يجب أن يستحوذ على أفكاره ووقته.

 

لقراءة المزيد عن الصيام إضغطوا على الروابط التالية:

 

كيف يعزز الصيام من صحة القلب والشرايين؟

إذا كنت حاملاً... هذه الاسباب تمنعك من الصيام في رمضان!

عشية رمضان... إكتشفوا معنا كل فوائد الصيام الصحية!

‪ما رأيك ؟