الوزن الزائد ليس مشكلة جمالية فحسب... فكيف يؤثر على سرطان الثدي؟

الوزن الزائد ليس مشكلة جمالية فحسب... فكيف يؤثر على سرطان الثدي؟

إن السمنة التي تتعرض لها النساء بالعادة وبخاصة بعد سن اليأس قد تسبب لهم الكثير من المشاكل الصحية وأهمها الإصابة بسرطان الصدر ولكن ليس أي سرطان، بل سرطان الثدي ثلاثي التأثير السلبي وهو سرطان من النوع الخطير يمثل من 10% الى 20% من حالات سرطان الثدي في العاالم.

 

العلاقة بين السمنة وسرطان الثدي

 

اقترح المعهد الوطني للسرطان عدة تفسيرات لارتباط السمنة بالوزن الزائد ومن هذه التفسيرات نذكر: إفراز الجسم لمادة الإنسولين بمستويات عالية ما يجبر الجسم على محاربة الإنسولين ما يساعد على تتطور الأورام في الجسم، هذا وبالإضافة الى أن مع ارتفاع الوزن بسكل كبير تزيد نسبة هرمون الاستروجين في الدم ما يسبب بإصابة المرأة بسرطان الثدي.

 

تبيّن أن زيادة الوزن ترتبط بشكل قوي بسرطان الثدي بخاصة عند النساء اللواتي لم يسبق لهن استخدام أي علاج هرموني بعد انقطاع الطمث بخاصة اللواتي اكتسبن ما يزيد عن 9 كغم بالمقارنة مع النساء اللواتي لم يزد وزنهن أو زاد بنسب طفيفة وهذا دليل كبير على أن الوزن مرتبط بإصابة المرأة بسرطان الثدي.

 

كما أن بعض السيدات قد يكتسبن الكثير من الوزن في فترة ما بعد انقطاع الطمث هذا بسبب ارتفاع مستوى هرمون الاستروجين في جسم السيدة البدينة، لأنه في هذا العمر تتوقف المبايض عن انتاج الهرمونات فتصبح الأنسجة الدهنية أهم مصدر لهرمون الاستروجين. وبما أنه عند السيدات البدينات يكون مستوى الاستروجين لديهن أعلى مما يزيد من فرصة النمو السريع للأورام بخاصة أورام الثدي.

لذلك يجب على المرأة التنبه جداً الى وزنها في عمر معين وبخاصة بعد تخطي سن اليأس لأن مقدار وزنها يلعب دوراً مهماً جداً في حمايتها من الكثير من الأمراض.

 

يقدم لكم موقع صحتي طرق عديدة لمحاربة سرطان الثدي:

 

احمي نفسك من سرطان الثدي عبر الرضاعة الطبيعية

كل ما يجب ان تعرفيه عن سرطان الثدي بالتعاون مع د. جوليان لحود

حاربوا سرطان الثدي من خلال هذه الاطعمة

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟