حمية بدون ألياف... فوائد كثيرة أم خطر محدق؟

حمية بدون ألياف... فوائد كثيرة أم خطر محدق؟

تعمل الألياف على تنظيم حركة الأمعاء وتسهيلها لأنها تعطي حجم أكبر للفضلات، ولكن الى جانب فوائدها الكثيرة لا يخلو الأمر من احتوائها على بعض الأعراض الجانبية وقد يتوجب في بعض الحالات على بعض الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي عن التوقف عن تناول الألياف أو الأشخاص الذين يخضعون لعملية جراحية قرب الأمعاء والجهاز الهضمي. لذلك سنرى في هذا الموضوع من موقع صحتي اليوم بعض فوائد الحميات الغذائية الخالية من الألياف وسبب اللجوء اليها.

 

متى نلجأ الى اتباع حمية بدون الألياف؟

 

تستعمل الحمية الخالية من الألياف كحل طبي لبعض المشاكل وقد تتبع في بعض الاحيان لإنقاص الوزن ولكن يجب أن يتم مراقبة الشخص الذي يتبع هذا النوع من الحمية بشكل مكثف من قبل طبيب مؤهل لأنها قد تسبب بنقص في التغذية أو حالات تعب شديدة.

 

لماذا نتبّع حمية بدون الألياف؟

 

تنقي هذه الحمية الجهاز الهضمي وتحسن ظروفه وقد ينصح أطباء التغذية باتباعها لفترة ٣ أيام قبل الخضوع لفحص القولون لظهور نتائجه بشكل أفضل. وفي حال كان الشخص يعاني من مشاكل في القولون تساعد هذه الحمية على التخفيف من آلام هذا الأخير الى جانب آلام مرض كرون والتهابا القولون وآلام مشاكل القولون التقرحي.

وقد تُنصح المرأة الحامل قبل وبعد الولادة باتباع حمية بدون ألياف لتجنب إنتقال أي من أنواع العدوى إليها، الى جانب الولادة قد يطلب من المرأة اتباع حمية بدون ألياف لتسهيل عملية استئصال الرحم، وعملية عبور الفضلات عبر الأمعاء.

 

ما هي المأكولات التي لا يمكن تناولها؟

 

إن الأطعمة التي يمنع تناولها أثناء اتباع حمية بدون ألياف كثيرة ومتنوعة وتختلف بين خضار وفاكهة والحلويات والبذور والمكسرات الى جانب كل أنواع المأكولات المقلية والحبوب الكاملة واللحموم الدهنية والمطبوخة.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن حمية الالياف من موقع صحتي:

 

اكتشفوا كل فوائد تناول الالياف الغذائية

حمية الألياف ونصائحنا

تعرّفوا على فوائد إتباع نظام غذائي غني بالألياف

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟