5 طرق صحّية للتخلص من النحافة المفرطة وزيادة الوزن

5 طرق صحّية للتخلص من النحافة المفرطة وزيادة الوزن

يُعاني البعض من مشكلة النّحافة الشّديدة التي تؤثّر سلباً على المظهر الخارجي للجسم وتُساهم في تشويهه، كما أنّها تكون سبباً للإصابة بالعديد من المشاكل الصحّية.

 

للتخلّص من النّحافة الشديدة، نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الطرق الصحّية التي تُساعد على زيادة الوزن.

 

تزويد الجسم بمزيدٍ من السعرات الحراريّة

 

يُنصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على سعراتٍ حراريّة؛ كالحبوب والخبز والفواكه المجفّفة والبقوليات واللّحوم والأرز والمكسّرات والبروكلي والملفوف.

 

ففي حال زيادة تناول السّعرات الحراريّة سيزيد الوزن بشكلٍ تلقائي والعكس صحيح، لكن لا بدّ من ضرورة تجنّب تناول الوجبات السريعة.

 

تناول الأطعمة الغنيّة بالبروتين

 

يُعتبر البروتين من أهمّ العناصر الغذائيّة لزياد الوزن بشكلٍ صحّي؛ فهو يُساهم في بناء العضلات الضروريّة للتخلّص من النحافة المفرطة. ويؤدّي اتّباع نظامٍ غذائي غنيّ بالبروتين عند تناول الطّعام بكمياتٍ كبيرة، إلى تحوّل العديد من السّعرات الحراريّة الزائدة إلى عضلات.

 

ولكن يجب الانتباه إلى أنّ البروتين يُساعد على الشّعور بالشبع بشكلٍ كبير، لذا يُمكن أن يؤدّي إلى الحدّ من الجوع والشّهية بشكلٍ كبير الأمر الذي يُصعّب من تناول كمّياتٍ كافيةٍ من السّعرات الحراريّة عند محاولة اكتساب الوزن.

 

وتشمل الأطعمة الغنيّة بالبروتين الأسماك واللحوم والبيض والعديد من منتجات الألبان والمكسّرات والبقوليات، كما يُمكن تناول مكمّلات البروتين.

 

زيادة عدد الوجبات اليوميّة

 

من خلال اتّباع نظامٍ غذائي صحّي يُمكن التخلّص من النحافة الشديدة، وهذا يحصل عن طريق تناول الوجبات الرئيسيّة اليوميّة بالإضافة إلى 3 وجباتٍ صغيرة؛ كالمكسّرات والفواكه والفواكه المجفّفة.

 

تناول المكمّلات الغذائيّة

 

يُمكن تناول المكمّلات الغذائيّة بعد استشارة الطّبيب طبعاً؛ فهي تزيد بناء العضلات ويُمكن إضافة بودرة بروتين القمح إلى الحليب أو عصير الفواكه المثلج.

 

ممارسة التمارين الرياضيّّة

 

تُساعد ممارسة التمارين الرياضيّة الخاصة بزيادة الوزن ورفع الأثقال على زيادة العضلات في الجسم، ويُمكن البدء بهذه التمارين ببطء وبأوزانٍ خفيفة، ثمّ تتمّ بزيادة الأوزان بشكلٍ تدريجي.

 

كما أنّ هناك العديد من التمارين الأخرى التي تُساعد على زيادة الوزن، مثل ركوب الدراجات وتمارين الضغط والسباحة.

 

هذه الطرق الـ5 صحّية إلى أقصى درجة ولكن لا بدّ من تجنّب ممارستها قبل مراجعة طبيب أو أخصائي تغذية للحصول على إرشاداتٍ طبّية بشأن اتّباع هذه الطرق لزيادة الوزن.

 

إليكم المزيد من موقع صحتي عن زيادة الوزن:

 

كيف يمكن زيادة الوزن بطريقة صحّية؟

هل يمكن لتناول الفيتامينات أن يؤدي الى زيادة الوزن؟

6 أسباب تؤدي الى زيادة وزنكم في العمل... اكتشفوها!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟