4 نصائح ذهبية لتحضير حلويات خفيفة ودون دسم

4 نصائح ذهبية لتحضير حلويات خفيفة ودون دسم

تعتبر الحلويات من أكثر الأطعمة التي تشبع رغبة الإنسان في تناول السكر إلّا أنها غنية بالدسم والسعرات الحرارية وبحال أفرط في تناولها تسببت له بمشاكل صحية خطيرة منها أمراض القلب والكولسترول بالإضافة إلى انسداد الأوعية الدموية وداء السكري. إن الحلويات تهدّد صحة الإنسان بسبب مكوّناتها الدسمة من هنا ضرورة تحضيرها بطريقة خفيفة وخالية من الدهون مع ضرورة تناولها باعتدال.

 

نصائح لجعل الحلويات خفيفة أكثر ودون دسم

 

استخدام البيض فقط عند الضرورة

 

لجعل الحلويات خفيفة أكثر ودون دسم يمكنك إستبدال البيضة الكاملة ببياض البيض، الموز، بذور الكتان أو بذور شيا التي تساعد على إعطاء اللزوجة المطلوبة خصوصاً عند تحضير الكعك والمعجنات. لذا ولاستبدال البيض تحتاجين إلى:

 

-ربع كوب من الماء

- ملعقة كبيرة من بذور الشيا أو الكتان

- إمزجي المكونين في وعاء واتركيها لمدة 5 دقائق قبل استخدامها كبديل عن البيض.

 

الخضروات أو الدرنات كبدائل صحية للدهون

 

 اختيار الخضار قد لا يبدو فاتح للشهية، لكنها ممتازة لاستبدال الدهون والدقيق والحليب عند إعداد الكعك. يمكنك إستخدام الكوسا، الشمندر، القرع والجزر والبطاطا الحلوة من حيث الخضروات أو الدرنات (الدرنة عبارة عن ساق نباتية متحورة تحمل البراعم التي ستنمو لتعطي نباتات جديدة). قد تكون الدرنات أعلى في الكربوهيدرات من بعض الخضروات، ولكنها تبقى بديلاً رائعاً للزبدة أو الدهون الأخرى.

 

تقليل كمية السكر

 

 صحيح أن إعداد الحلويات يرتكز على نسبة السكر إلاّ أنه من الممكن استبدالها مع المكونات الأخرى مثل الفانيلا والكاكاو او حتى العسل والقيقب.

 

الشوي أو الخبز

 

من المهم أتبتعدي أثناء تحضير الحلويات عن القلي لأنها ستوفّر المزيد من السعرات الحرارية إلى قطع الحلويات بالإضافة إلى المخاطر العديدة التي يسببها الزيت على صحة القلب والأوعية. لذا من الأفضل، وعند تحضير أنواع معيّنة من الحلويات، الحرص على خبزها في الفرن وتناول كميات معتدلة منها.

 

للمزيد من المعلومات عن الحلويات إضغطوا على الروابط التالية:

 

بهذه الطرق تتخطون مشكلة إدمانكم على تناول السكريات

تناول الحلوى على الإفطار... هل أصبح مفيدًا؟

كيف يمكن ان نشبع رغبتنا لتناول الحلويات بطريقة صحّية؟ 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟