هل يجب ان تواظب الحامل على تناول الخبز؟

هل يجب ان تواظب الحامل على تناول الخبز؟

للمرأة الحامل وضع خاص في تناول الطعام وفي النظام الغذائي الذي يجب ان تعتمده، لذلك لا بدّ أن يكون نظام غذائها غني بالألياف المتعددة لمساعدتها على الهضم ومنع الإمساك. ويعدّ الخبز وبخاصة الخبز الأسمر من أولى المأكولات على لائحة الأطعمة الغنية بالألياف، كما سنرى في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

الخبز للحوامل

 

سيزداد وزن المرأة في فترة الحمل وهو شيء طبيعي ولا يجب على المرأة التوقف عن تناول أنواع معينة من الاطعمة في محاولة لخسارة الوزن بخاصة الخبز والخضراوات إلا بعد استشارة الطبيب المختص، فقد يشكل هذا الامر خطراً على حياتها وعلى حياة جنينها. ولا يجب أن تخافي من اكتساب الوزن فهذا كله سيختفي بعد الولادة فوراً او بفترة قصيرة في حال كان نظامك الغذائي صحياً.

 

ويجب على الحامل التنبه لأي نقص في الفيتامين ب لأن هذا الامر قد يسبب لها تشنجات عضلية والكثير من الآلام في أطرافها. ومن الممكن تفادي هذا عن طريق تناول أطعمة تحتوي على هذا الفيتامين كالخبز الأسمر والذرة والعديد من البقوليات. كما يجب تفادي تناول الأطعمة المحلاة والتي تحتوي على السكريات وقد تكسبك الوزن وأخذ الغذاء اللازم من الأطعمة الغنية به كالبرغل والأرز والخبز الابيض. 

 

بالإضافة الى أن الخبز الأسمر يساعد، بفضل المكونات التي يحتوي عليها، على تثبيت الحمل بخاصة في الأشهر الأولى الثلاث ويقلل من خطر إسقاط الجنين بنسبة 50% من حالاتها، والتي قد تسبب في بعض الاحيان من ولادة أطفال بنمو غير مكتمل مع خطر على حياتهم.

 

نصيحة : يجب على المرأة الحامل وبعد استشارة طبيبها أو الطبيب الذي يتابع فترة حملها إدخال الخبز وبخاصة الاسمر منه الى نظامها الغذائي الغني والمتنوع.

 

اليكم المزيد من المعلومات حول غذاء الحامل من خلال موقع صحتي:

 

احذروا هذه الاشاعات حول غذاء الحامل!

الحليب اساسي في غذاء الحامل

هل يمكن للمرأة الحامل ان تتناول اللحوم؟

‪ما رأيك ؟