تجنبي هذه الوضعيات خلال الجلوس أثناء الحمل

تجنبي هذه الوضعيات خلال الجلوس أثناء الحمل

تطرأ العديد من التغيرات على جسم المرأة خلال أشهر الحمل التسعة ولعلّ من أبرز التغيرات ازدياد وزنها بشكل كبير اذ تأخذ الحوامل بين ٨ الى ١٢ كيلوغرام كمعدل وسطي مما يؤثر على طريقة جلوسها ومشيها ونومها وعلى حركتها بشكل عام.

 

اياك والجلوس بهذه الوضعيات خلال الحمل!

 

هناك بعض اوضاع الجلوس التي يجب تجنبها كلياً خلال أشهر الحمل للمحافظة على سلامة الأم وصحة الجنين ومنها:

 

- الجلوس على الرجلين أو القرفصاء: خلال الفصل الأول من الحمل، يمكن للسيدة ان تضم رجليها والجلوس عليهما بالطريقة التي تريحها فحجم البطن خلال هذه الأشهر لا يكون كبيراً مما لا يعيق حركة الحامل. ولكن مع تقدم الحمل وازدياد حجم البطن ستصبح هذه الوضعية خاطئة ومضرة بالجنين، كونها تضغط على البطن والحوض. ويفضل مع تقدم الحمل، أن تجلس الحامل مفرودة الظهر والأرجل قدر الإمكان والتأكد من أن لا شيء يضغط على البطن.


- وضعية الجلوس أثناء القيادة: تعمد بعض الحوامل الى تقريب الكرسي كثيراً من المقود مما يشكل ضغطاً على البطن أثناء القيادة. يجب على الحامل أن لا تقرب الكرسي من المقود لكي لا يضغط على بطنها، ولا تنصح باستخدام أحزمة أو ملابس ضيقة أثناء القيادة. يذكر أنه يفضل أن تتوقف الحامل عن القيادة في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل.


- الجلوس لفترات طويلة والساق متدلية: إنّ الجلوس على كرسي لفترات طويلة والساق متدلية في نهاية فترة الحمل، تؤدي لاحتباس الماء في القدمين وحدوث تورم وصعوبة بالمشي. تنصح الحامل لا سيما بعد انقضاء الفصل الأول من الحمل أن ترفع قدميها أثناء الجلوس لتجنب حدوث تورم في القدمين. وينصح باختيار كرسي يسمح للركبتين ان تكونا في مستوى الحوض ليس أقل ولا أعلى.


- انحاء الظهر للأمام أثناء الجلوس: إنّ انحاء الظهر الى الأمام أثناء الجلوس تضغط على بطن الحامل والجنين خاصة لا سيما في الأشهر الأخيرة من الحمل. كما تسبب هذه الوضعية مخاطر عدة على للجنين وتضغط على العمود الفقري للحامل الذي يتأثر، فخلال الحمل يكون العمود الفقري حساساً نتيجة التغيرات الحاصلة في جسم المرأة ووزن الجنين.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

كيف تؤثر كثرة الجلوس على المرأة الحامل؟

بهذه الخطوات تتخلصين من آلام الظهر بعد الولادة

مخاطر عديدة تحيط بالمرأة الحامل والنحيفة

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟