كيف تؤثر كثرة الجلوس على المرأة الحامل؟

كيف تؤثر كثرة الجلوس على المرأة الحامل؟

إن النساء الحوامل اللواتي يمضين الكثير من الوقت جالسات يتعرضن أكثر من غيرهن الى المعاناة من الاكتئاب عند بلوغهن الستة أشهر، بالإضافة الى العديد من المشاكل التي قد تؤثر عليهن بشكل سلب. وفي هذا الموضوع من موقع صحتي اليوم سنتكلم عن كيف من الممكن أن تؤثر كثرة الجلوس على المرأة الحامل.

 

ماذا يحصل عندما تجلس المرأة لوقت طويل؟

 

تتعرض المرأة التي تجلس لساعات طويلة الى الكثير من المشاكل والكآبة وقد تخاطر في بعض الاحيان باصابتها بمرض السكري. والمرأة التي تجلس لساعات متواصلة أثناء الحمل، تكتسب زيادة في الوزن كبيرة بخاصة في الأشهر الثلاث الأخيرة من الحمل، بسبب ارتفاع مستويات الجلوكوز في دمها، وهذا الأمر سيؤثر بشكل طبيعي على زيادة من نسبة خطر إصابتها بمرض السكري، ونتيجة ذلك قد تكون مضاعفات متعددة على الأم والجنين.

لذا من المفيد جداً أن تقوم المرأة خصوصاً في الفترات الأولى من الحمل بزيادة نسبة نشاطها وذلك لتجنب أية مشاكل في آخر مراحل الحمل، ما قد يستعدي تدخلاً طبياً في بعض الأحيان بسبب تدهور حالة الحامل، كمثلاً نسبة المعادن الموجودة في العظام أو تدهور الأوعية الدموية وارتفاع الدهون وتدني نسبة حساسية الإنسولين.

 

وضعيات جلوس على المرأة الحامل تجنبها

 

لذلك يجب على المرأة التنبه الى عدم الجلوس بشكل مترهل لأنها تضغط على العمود الفقري بشكل كبير الذي يكون في الأساس يعاني من وزن الأم الزائد وجنينها، ولا يجب أيضاً أن تجلس وتترك رجليها متدليتين لأن هذه الوضعية ستزيد من تدفق الدم الى الأرجل ما يؤدي الى انتفاخهما أكثر. وعليها في كل الاوقات حين تتخذ وضعية الجلوس أن تسند ظهرها لدعم وضعية العمود الفقري الصحيحة. وأخيراً لا يجب أبداً أن تجلس المراة الحامل وتنحني الى الأمام كي لا يشكل هذا الأمر ضغطاً على أحشائها ما قد يؤثر على الجنين بشكل سلبي.

 

اقرأوا المزيد عن مخاطر تحيط بالمرأة الحامل عبر هذه الروابط:

 

مخاطر عديدة تحيط بالمرأة الحامل والنحيفة

احذروا هذه الاشاعات حول غذاء الحامل!

ما هو تأثير الكورتيزون على المرأة الحامل؟

‪ما رأيك ؟