هل إقتربتِ من الاسبوع العاشر من حملكِ؟ تحضّري لهذه التغيّرات الجذرية!

هل إقتربتِ من الاسبوع العاشر من حملكِ؟ تحضّري لهذه التغيّرات الجذرية!

في الاسبوع العاشر من الحمل ستشهدين على تغيرات عدة في جسمك، وفي نموّ الجنين وتطوّره. كذلك قد تشعرين بتغيرات نفسية، فتصبحين متقلّبة المزاج الى حدّ كبير، لكنك ستتخطين تلك المرحلة بعد مرور الثلث الاول من الحمل.

 

أبرز التغيّرات التي ستلاحظينها

 

في الأسبوع العاشر من الحمل، التعب سيبدو جليّاً عليك. ستشعرين باستمرار بالحاجة الى دخول الحمام للتبوّل أو للتقيؤ، وبالكاد ستتمكنين من رفع رأسك من على الوسادة في الصباح. كما ستلاحظين بروز انتفاخ بسيط في بطنك، لذا عليك الامتناع عن ارتداء اللباس الضيق في منطقة الخصر.

 

وخلال الأشهر الثلاثة الأولى، من المهم جدّاً أن تحافظي على الراحة ولا تجهدي نفسك، لأنّ تلك الفترة تعتبر مصيريّة في حملك حيث يتطوّر الجنين. لذلك عليك تجنّب كل الأدوية و أنواع الأنشطة الشاقة، وحتى صبغ الشعر.

 

أثناء الثلث الأول، ستتكوّن المشيمة في جسمك، وسيطرأ انخفاض في ضغط دمك، وفي مستوى السكر لديك، بينما يحصل ارتفاع كبير في مستوى الهرمونات وفي وتيرة التمثيل الغذائي لجنينك.

 

ماذا سيطرأ على جنينك في هذا الأسبوع؟

 

في الأسبوع العاشر يصبح طول جنينك بين 27 الى 37 مللمتر، ووزنه حوالى 4 غرامات. ويتطوّر جنينك شيئاً فشيئاً، وتصبح رأسه مرفوعة، والأذنتان بارزتان. وتبدأ أعضاء جديدة أخرى بالتكوّن، كالكبد، الطحال وكيس المرارة.

 

كذلك، تبدأ عضلاته بالظهور، بحيث يصبح قادراً على القيام ببعض الحركات الصغيرة، ولكن من المبكر أن تشعري بها، انّما حتماً ستتمكنين من سماع نبضات قلبه من خلال التصوير بالموجات فوق الصوتية.

 

وقد لا ينجح الطبيب في البداية من العثور على نبضات الجنين وسماعها، حسب الوضعية التي يتخذها والتي  تجعل من الصعب كشف النبضات. فلا تقلقي!

 

ما هي الفحوصات التي يجب أن تخضعي اليها؟

 

في الاسوع العاشر وحتى الأسبوع الـ14، يجب اختبار شفافية العنق، وهو فحص يمكن من خلاله معرفة احتمال ولادة طفل مصاباً بمتلازمة داون، أو بعيوب في القلب، أو حاملاً لعدد من العيوب الكروموسومية التي ترتبط بالجهاز العصبي.

 

من المهم جدّاً في تلك الفترة عدم تناول أي دواء قبل استشارة الطبيب، وتجنّب التدخين، وشرب الكحول. كذلك تجنّب ملامسة الحيوانات، بسبب فيروس التوكسوبلازما الذي يعرّض حملك للخطر. كما عليك عدم الاقتراب من الأطفال والمرضى كي لا تصابي بأمراض أنت بغنى عنها في تلك الفترة المصيرية والحساسة.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن اسابيع الحمل عبر موقع صحتي:

 

ما الذي يمكن أن يؤدي الى تعسّر الولادة؟

كيف تحسبين أسابيع الحمل بشكل دقيق؟

هذا ما يطرأ عليك في الاسبوع التاسع عشر من الحمل

‪ما رأيك ؟