كوب من الماء يحمي طفلك من ضربة الشمس

كوب من الماء يحمي طفلك من ضربة الشمس

الاطفال هم اكثر تأثرا بضربة الشمس. فالقضاء يوما كاملا على البحر او اللهو في الشمس يعرّض الطفل لدرجة حرارة مرتفعة تحت أشعة الشمس وحتى أحياناً داخل المنزل في خلال موجات الحر الشديد اذا لم يكن المنزل مكيّفا بشكل جيد. ولحماية طفلك من ضربة الشمس اليك هذه النصائح من موقع صحتي.

 

الماء: أعطي الطفل الكثير من السوائل لتعويض ما يفقده أثناء اللعب من العرق والأملاح. ومن الافضل ان تعطي طفلك كوبا من الماء كل ساعة، ولتجنب الإصابة بالجفاف. ويمكنك اطعامه الفواكهة والخضار التي تحتوي على كمية كبيرة من السوائل بما لا يقل عن خمس حبات يوميا. 

 

ارتداء الملابس القطنية: يجب على الطفل ارتداء ملابس مصنوعة من القطن، التي تمتص العرق وتمنح الجلد التهوئة المناسبة، لمنع انتشار البكتيريا والجراثيم، والابتعاد قدر الامكان عن الاقمشة التي تحتوي على النايلون لانها تحفظ الحرارة. وانتبهي ان تختاري لطفلك الألوان الفاتحة مثل الأبيض، لأنه يعكس أشعة الشمس، على عكس الألوان الداكنة التي تعرّض الطفل إلى العديد من المضاعفات.

 

ارتداء قبعة ونظارات: يجب على الطفل وضع قبعة كبيرة تحميه من أشعة الشمس الضارة، واستخدام نظارة مناسبة لتساعده على حماية عينيه.

 

كريم واقي للشمس: يفضل اختيار الكريم المناسب للطفل ولنوع جلده أيضا وان يكون مقاوما للماء اذا كان على البحر. ومن المهم جدا تكرار وضع الكريم كل ساعتين. استخدمي واق من أشعة الشمس بدرجة عالية. واذا كنت تنوين اصطحاب طفلك الى المسبح، حاولي ابقاءه بعيدا عن الشمس في ساعات الذروة اي من العاشرة صباحًا وحتى الرابعة عصرًا، او وضعه تحت المظلة. 

 

ماذا تفعلين ان تعرّض طفلك لضربة شمس؟

 

في حال تعرّض طفلك لضربة شمس، عليك اولا، قبل نقله الى المستشفى، تبريد الجسم من خلال ملابس مبلّلة بالماء او تغطيس جسم الطفل بالماء، ووضع مروحة بجانبه حتى يأتيه الهواء. عليك ثانيا قياس درجة الحرارة بشكل متكرر ويجب التوقف عن تبريد الجسم إذا هبطت الحرارة عن 38 درجة. ويعالج الطفل بالمستشفى عن طريق اعطائه السوائل عبر الوريد.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

هكذا تحمون أطفالكم من امراض الصيف

ما هي أمراض الحرارة؟

ضربة الشمس

‪ما رأيك ؟