ما هي وضعية الجنين في الشهر السابع؟

ما هي وضعية الجنين في الشهر السابع؟

وضع طفلك في الرحم يتغير تزامناً مع وتيرة نموه العقلي والجسدي. في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل يمرّ طفلك بالكثير من التطورات الجسدية داخل الرحم.

 

عند حلول الشهر السابع، تكون كل أعضائه قد تطوّرت بشكل كبير ويبدأ الجنين باستكشاف أعضائه الجديدة عن طريق تحريك أصابع يديه ورجليه وعبر مصّ الإبهام.  وخلال هذا الشهر أيضاً والشهرين الأخيرين، تضيق المساحة في البطن على الطفل ما يعيق تحركه بكثافة.

 

ضيق المساحة

 

في نهاية القسم الثاني من الحمل وبداية الشهر السابع، يخضع الجنين إلى الكثير من التغيرات التي تؤثر على وضعيته منها تطوّر الحواسّ والدماغ. وخلال هذا الشهر أيضاً، يزيد طول الجنين ووزنه ما يضيّق عليه المساحة داخل البطن ويحدّ من حركته وتخفّ وتيرة ركلاته المتواصلة. أّما بالنسبة للمرأة الحامل في الشهر السابع سوف تعاني من حرقة متكررة وعسر الهضم.

 

نمو الحواس

 

خلال الشهر السابع من الحمل، تعتمد وضعية طفلك على نموّ حواسه وعلى طريقة إستجابته للمؤثرات الخارجية من خلال الحركة. الحرارة، البرد، الضغط، الألم والصوت بمثابة قنوات المعلومات الرئيسية بين طفلك والعالم الخارجي. فقد تشعرين بالهزات المفاجئة والركلات بعد حدوث صخب كبير. أمّا الموسيقى الناعمة، ونبضات قلبك التي قد تعوّد عليها تجعله مسترخ.

 

طريقة نومه

 

مع بداية الشهر السابع من الحمل، تبدأ الدورة الفعلية لنمو الطفل والتي تمتدّ طيلة الحياة، أو ما يسمى بإيقاع الساعة البيولوجية. قد تكون هذه الدورة مشابهة لدورتك أو مختلفة تماماً عنها. هذا بالإضافة إلى حجمه الذي يزداد يوماً بعد يوم، والذي يصعّب عليه هذا الأمر. إن النوم على الجانب الأيسر مع وسادة بين ركبتيك يمكن أن يساعد على تخفيف الكثير من هذا الانزعاج مع تحسين الدورة الدموية وإيصال الدم إلى طفلك.

 

التحضير للولادة

 

عادة، وفي الشهر السابع من الحمل يبدأ طفلك بالتحضير لموعد الولادة وخروجه من بطنك، فيأخذ وضعية الرأس في الأسفل والرجلين إلى الأعلى. أمّا وفي بعض الأحيان، يوجّه الأطفال جسمهم إلى الأسفل لكن رأسهم يبقى موجهاً للأعلى، فهذه الوضعية تزيد من مخاطر آلام الظهر الشديدة أثناء المخاض. يمكنك مساعدة طفلك في الوصول إلى أفضل وضعية أي بتوجيه رأسه إلى الأسفل عن طريق تجنّب الجلوس مع وضع الركبتين أعلى من الحوض.

 

اقرأوا المزيد عن وضعية الجنين على هذه الروابط:

 

هذه هي وضعية الجنين في الشهر التاسع وتأثيراتها عليكِ

كيف تساعدين الجنين لاتخاذ وضعية الولادة المناسبة؟

5 وضعيات يتخذها جنينك في الشهر التاسع!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟