ما هي الطريقة الصحيحة لاحتساب أيام التبويض؟

ما هي الطريقة الصحيحة لاحتساب أيام التبويض؟

الطريقة الصحيحة لاحتساب ايام التبويض

حساب أيام التبويض ضروريّ جدّاً لمعرفة الوقت المناسب لحدوث الحمل أو عدمه، ولكن لا بد من الإشارة أنّ هذه العمليّة الحسابيّة ليست سهلة ودقيقة، فتابعي الموضوع التالي لإكتشاف الطريقة الصحيحة للحساب.

 

حساب أيام التبويض والجماع

من المهمّ أن تعلمي أولاً أنّ إحتساب هذه الفترة هو أمر تقريبيّ، وبالتالي اذا كنت تعتمدين عليه لتحديد النسل، من الأفضل اللجوء الى الطرق الاخرى ذات الفعالية المؤكدة أكثر مثل الواقي الذكريّ أو حبوب منع الحمل.

ولكن في حال كنتِ تحسبين أيام التبويض بهدف الحمل، فما يجب أن تعرفيه أنّ الدورة الشهريّة هي الفترة الزمنيّة التي تكون بين فترتَي حيض. ويُعتبر اليوم الأوّل من الحَيض إعلاناً لبداية دورة شهرية جديدة. ولكل امرأة دورة خاصّة بها، ويمكن أن تختلف من شهر إلى آخر.

وبالعادة، تتغيّر مدّة دورة المرأة خلال مراحل حياتها، مثلاً، يمكن أن تستمرّ الدورة لمدّة 26 يوماً حينما كانت في سنّ 18 عاماً، ولكن بعد مرور عشر سنوات، قد تتغيّر المدّة وتستمرّ لفترة أطول أو أقصر. وتجدر الإشارة إلى أنّ الحيض سيتغيّر بعد حدوث الحمل.

لذا، لا داع للشعور بالقلق إذا كانت دورتكِ الشهرية غير منتظمة ولكن كل ما عليكِ فعله هو الإنتباه إلى أيام الدورة والفترة الزمنية بين الدورة الأخرى لحساب أيام التبويض والجماع.

 

موعد حدوث التبويض

في دورة شهرية مدّتها 28 يوماً، وهي المدّة الطبيعية للحيض، سيحدث التبويض تقريباً في اليوم الرابع عشرة من الدورة، فهو ما يعني أنّ أيّام الخصوبة بالدورة الشهريّة العاديّة عادة ما تكون بين اليوم الثامن أو الخامس عشر من الدورة. لذلك، يكون معدّل فترة الخصوبة ستّة أيّام، خمسة أيّام قبل الإباضة، فضلاً عن اليوم الذي يليها.

ولكن ما نؤكد عليه أنّ الامور والحسابات يمكن أن تختلف كثيراً من امرأة الى أخرى، لذا في حال كنتِ ترغبين في الحمل من الأفضل أن تخطّطي مع الطبيب المتابع لكِ حيث يساعدكِ على تحديد مواعيد الجماع وحتّى يمكن أن يعطيكِ دواء لتنظيم الدورة الشهرية.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.

تابعوا المزيد من المواضيع حول التبويض عبر موقع صحتي:

هل يمكن أن يمنع التبويض الضعيف الحمل؟

كيف يمكن منع الحمل قبل التبويض؟

ما هو الفرق بين الافرازات التي تظهر في فترة التبويض والفترات الاخرى؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟