ما هي أهمية تعزيز مستوى الحديد في الجسم عند التخطيط للحمل؟

ما هي أهمية تعزيز مستوى الحديد في الجسم عند التخطيط للحمل؟

إذا كنت تفكرين بزيادة نسبة الحديد في جسمك قبل الحمل، فإنك على حق تماماً، وذلك لأن الدراسات أظهرت علاقة وطيدة بين معدل الحديد في الجسم من ناحية والخصوبة من ناحية أخرى، وأكدت أن نقص الحديد يشكل عاملاً في تقليل فرص الحمل.

 

هل الحديد يعزز الخصوبة؟

 

وجدت الدراسات أن النساء اللواتي يتناولن المكملات الغذائية المرتكزة على الحديد هن أكثر قدرة على إنتاج البويضات ذات النوعية الجيدة بنسبة 40% من اللواتي لا يتناولن الحديد.

 

وذلك لأن النقص في هذا المعدن يسبب نقصاً في عدد الكريات الحمراء في الدم، وهذه الكريات هي المسؤولة عن إيصال الأوكسيجين إلى كافة أنحاء الجسم بما فيها الرحم والمبايض، مما يعزز عمل هذه الأعضاء ويساهم في تحسين أدائها، أي إنتاج البويضات الجيدة، إذاً فالمعدّل الجيد للحديد في الدم يساعد جدياً في إنتاج هذه البويضات.

 

ومن جهة أخرى، يشكل الحديد عنصراً هاماً لصحة الجنين ونموه خلال الحمل، والجدير بالذكر أن الجنين في الغالب يأخذ حاجته المتنامية من الحديد خلال تقدّم الحمل من مخزون الأم، ولذلك فهي بحاجة إلى كميات أكبر من هذا المعدن خلال فترة الحمل.

 

لكن، وبالرغم من حاجة كل النساء إلى نسبة جيدة من الحديد في أجسادهن، إلا أنهن لسن جميعاً بحاجة إلى المكملات الغذائية، بل هن قادرات على المحافظة على معدّل جيّد للحديد من خلال تناول الأطعمة الغنية بهذا المعدن مثل اللحوم الحمراء الخالية من الدهون، الخضروات الورقية مثل السبانخ، بعض أنواع الأعشاب مثل البقدونس، إلى جانب الكبدة، الشمندر، البقوليات مثل العدس، المكسرات مثل اللوز والجوز، الحبوب الكاملة مثل الأرز الأسمر، الفواكه المجففة مثل الخوخ والمشمش والزبيب، المأكولات البحرية مثل المحار، الجمبري، السلمون والتونة، إضافة إلى البيض.

 

وأيضاً تجدر الإشارة إلى أن تعزيز امتصاص الجسم للحديد، إن كانت مصادره دوائية أو غذائية، يكون من خلال تناول الأطعمة أو المكملات الغذائية الغنية بالفيتامين C، نذكر منها الحمضيات مثل البرتقال والكيوي والفراولة، الخضروات مثل الفلفل الرومي بألوانه المختلفة وبشكل خاص الأحمر، البروكولي والليمون الحامض والطماطم.

 

إقرئي المزيد عن الفيتامينات الضرورية لك قبل الحمل وأثناؤه:

 

عند التخطيط للحمل... فيتامينات ضرورية لك ولطفلك المقبل!

هذه الفيتامينات ضرورية لك عند التخطيط للحمل

6 فيتامينات ضرورية لحمل صحي

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟