لماذا يلتف الحبل السري حول الجنين؟

لماذا يلتف الحبل السري حول الجنين؟

تصاب الحوامل بالخوف من موضوع التفاف الحبل السرّي حول الجنين واختناقه، وقد يتمّ ذلك أثناء الحمل أو خلال الولادة ولكن لا داعي للهلع. ننصحك بقراءة المقال التالي والتعرّف إلى أسباب التفاف الحبل السرّي حول الجنين ومتى تصبح المسألة خطيرة.

 

ما هو الحبل السري؟

 

- الحبل السري هو قناة التواصل التي تنقل بها الأم الغذاء لجنينها وتحمل عنه فضلاته فيتخلص منها جسم الأم. 

- ليس الحبل السرّي طويلًا على الإطلاق كما قد يظن البعض فهو لا يزيد في الغالب عن ٥٠ سنتمتراً أما قطره فيبلع نحو ٢ سنتمتر. 

- يحتوي الحبل السرّي على شريانين ووريد واحد. يحمل الوريد الدم المحمّل بنواتج التمثيل الغذائي من الجنين إلى المشيمة، ويحمل الشريانان الدم المحتوي على الأكسجين والمواد الغذائيّة والوارد من دم الأم إلى الجنين.

- أثناء الولادة يقطع الطبيب الحبل السرّي بمسافة تبتعد عن سرّة المولود أو عن جسمه بما لا يقل عن ٥ سم أو أكثر وتبقى بقاياه لأيام بعد الولادة ثم يسقط بعدها ويلتحم مكانه تمامًا ويبقى فقط من آثاره السرة، وهكذا تبدأ أعضاء المولود في العمل كالرئتين والكبد والكلى وغيرها.

 

أسباب التفاف الحبل السرّي حول الجنين

 

تخاف العديد من الأمهات من التفاف الحبل السرّي حول الجنين، والحقيقة أنه في غالب الحالات لا يُعد التفاف الحبل السري حول الجنين أثناء الحمل أمراً خطيراً، بالإضافة إلى أنه لا يحدث عند الولادة إلا بنسبة تصل إلى ٢٠% من حالات الولادة الطبيعيّة. 

 

يظن البعض أن تقلب الأم أثناء النوم هو ما يسبب التفاف الحبل حول الجنين، والحقيقة أن هذا أمر غير صحيح بتاتاً. فالمسألة ترتبط بحركة الجنين داخل الرحم، لذلك فحركتك لا دخل لها أبداً بذلك. إن متابعتك الدوريّة عند طبيبك خصوصاً في الأشهر الأخيرة مهمّ جداً لأن فحص الرحم بالموجات فوق الصوتيّة أي السونار، يظهر التفاف الحبل السري حول عنق الجنين، وهنا يقرّر الطبيب إذا كانت حالتك تستدعي الخضوع لولادة طبيعيّة أم قيصريّة.

 

متى يشكل الأمر خطراً؟

 

طالما أن الجنين يتحرّك بصورة طبيعيّة، وتظهر دقات قلبه بانتظام فإن التفاف الحبل السرّي حوله أثناء الحمل لا يُشكّل أي خطر. أمّا أثناء الولادة فقد يصبح الخطر هو اختناق المولود وتوقّف وصول الهواء للدماغ لبعض الثواني، لذلك نكرّر أنه من المهمّ جدًا متابعة الأشهر الأخيرة بانتظام مع الطبيب لمتابعة نبضات قلب الجنين والتأكد من انتظامها، وكذلك التخطيط المناسب للولادة. 

 

وفي غالب الحالات، ما لم يكن لديك أنت أي مشاكل أخرى يمكنك أن تتمّي الولادة بصورة طبيعيّة، وقص الحبل السري بمجرد خروج رأس الجنين وتخليص عنقه حتى لا يحدث أي اختناق له، وهو ما يشكل الخطر الوحيد.

 

اكتشفي المزيد من الاسباب التي يمكن ان تؤدي الى الولادة القيصرية

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟