كيف تعرفين أن طفلك عبقري؟

كيف تعرفين أن طفلك عبقري؟

 صفات الطفل العبقري

 

لكلّ طفلٍ صفاتٌ يتغنى بها وتميّزه عن باقي رفاقه، خصوصاً العبقرية ومستوى الذكاء العالي. ولكن هل من السهل ان تتعرفوا على ميزة العبقرية لدى طفلكم؟ لا بدّ ان نطلعكم عن اهم الصفات التي يمكن ان تساعدك في تحديد هذه الميزة عند طفلكم.

 

صفات الطفل العبقري

ذاكرة ممتازة

من الواضح أن الذاكرة الجيدة مهمة للأطفال لتعلم المعلومات الجديدة والاحتفاظ بها، سواء في المدرسة أو في المنزل. من هنا، إن الأطفال لديهم ذكريات مميزة جداً ويمكن ان تفاجئكم. يمكنهم تذكر أين وضعوا لعبتهم المفضلة وإيحادها على الفور، ويمكن ان يتذكروا الأشخاص الذين يزورونهم ويرونهم للمرة الأولى ويعرفون كيف يعبرون لهم عن معرفتهم بهم بشتى الطرق حتى انهم قد يتذكرون الملابس التي كانوا يرتدونها.

 

القراءة بعمرٍ صغير جداً

في المتوسط، يبدأ الأطفال العباقرة في القراءة قبل سن الرابعة، بينما يكون معظم الأطفال الآخرين أقرب إلى سن السادسة أو السابعة قبل إتقانهم هذه الميزة. هناك العديد من مراحل القراءة، ويجب أن يتعلم الأطفال التعرف على الكلمات وفهمها قبل أن يتمكنوا من البدء في القراءة بمفردهم. قد يكتشف بعض الأطفال فرحة القراءة لاحقاً في الحياة، ولكن الأطفال الأذكياء هم دائماً السباقين.

 

الفضول

وفقًا لدراسة نشرتها Harvard Business Review، فإن "الفضول لا يقل أهمية عن الذكاء"، ووجود عقل فضولي هو مؤشر جيد للنجاح. الأطفال الذين يطرحون الكثير من الأسئلة يظهرون رغبة فطرية في التعلم. بينما يبحثون عن فرص للتعلم أينما كانوا ، فإنهم يواصلون تطوير عقولهم وذكائهم.

 

القدرة الموسيقية

تُظهر الدراسات التي أجراها علماء من جامعة Vanderbilt University وجود صلة بين كون الطفل موسيقيًا وأن يكون عبقرياً، ويعتقد الباحثون أن الأطفال يستفيدون أكاديمياً عندما يتلقون تعليماً موسيقياً. يجب على جميع الآباء تعليم أطفالهم للموسيقى في سن مبكرة، حتى لو لم يكن لديهم موهبة موسيقية معينة. يعتقد الباحثون أن التدريب الموسيقي يؤثر على الدماغ ويفتح القدرة على التفكير الإبداعي.

 

 

 لقراءة المزيد حول ذكاء الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

لزيادة الذكاء لديكم... إلجأوا الى التأمل!

ما هي الاطعمة المناسبة لتنمية ذكاء الطفل؟

هذه هي مقاييس الذكاء المعتمدة عالمياً

‪ما رأيك ؟