كيف تتعاملين مع نوم طفلك الخفيف؟

كيف تتعاملين مع نوم طفلك الخفيف؟

نوم الطفل الخفيف

يشكّل نوم الطفل الخفيف مصدر قلق وتعب للأم، خصوصاً انه يستيقظ كثيراً خلال الليل، وبالتالي فهي تحتاج الى بعض الاساليب لتنظيم مواعيد نومه، ومنحه الوقت الكافي من النوم يومياً. اليك في هذا الموضوع اليوم من موقع صحتي أبرز المعلومات حول كيفية التعامل مع نوم الطفل الخفيف. 

ما هي ابرز النصائح للتعامل مع نوم الطفل الخفيف؟ 

يحتاج التعامل مع نوم الطفل الحفيف الى اتباع بعض الخطوات الضرورية التي تساعد على منحه النوم المريح والهانئ خصوصاً خلال الليل، ومن بينها: 

- من النصائح التي يجب اخذها بعين الاعتبار عند الاهتمام بنوم الاطفال هو الحرص على توفير الراحة لهم قبل الخلود الى النوم، لذا من المفضل الامتناع عن اللعب معهم قبل موعد النوم بساعة واحدة على الاقل، كي يتمكنوا من الحصول على القسط الوافي من النوم، وبالتالي تتفادين استيقاظهم في الليل، وتحلّين مشكلة النوم الخفيف التي يعانون منها. 

- بالاضافة الى أن نوم الاطفال يمكن أن يكون خفيفاً نتيجة الانوار والاضاءة في الغرفة، أو نتيجة عدم وجود اضاءة في الغرفة، لذا لحل هذه المشكلة، يجب عليك وضع بعض الانارة الخفيفة والخافتة في الغرفة بشكل بعيد عن سرير الطفل، وهذا يساعد على منحهم شعوراً بالراحة والسكينة، فينامون بشكل متواصل. 

- كما يجب التنبه الى ان الاطفال حين ينامون بكثرة خلال النهار يمكن أن يواجهوا صعوبة في النوم مساءً، لذا تنظيم مواعيد النوم أمر أساسي بالنسبة اليهم، وبالتالي يتمكنون من التمييز بين النهار والليل، وهذا ما يساعدهم على النوم بشكل أفضل مساءً وتفادي الاستيقاظ المتكرر. 

- يمكن لوضعية النوم ان تؤثر أيضاً على نوم الاطفال وتسبب لهم الانزعاج ما يؤدي الى استيقاظهم في المساء، وبالتالي يجب اختيار الوضعية المريحة، فتجنبي نومهم على البطن، بل دعيهم ينامون على احد جوانبهم أو على الظهر للحصول على النوم المريح. 

- وقد ينزعج الطفل من وجود بعض الأغراض الى جانبه في السرير، لذا ازيلي كل الالعاب التي يضعها بجواره، واكتفي بلعبة واحدة او لعبتين تكونان المفضلتين لديه، وازيلي ما تبقىن كما تفادي الاكثار من الاغطية والوسائد كي يشعر الطفل براحة أكبر. 

لمزيد من المعلومات عن الاطفال، إليك هذه الروابط: 

متى يمكن ترك الطفل لوحده في المنزل؟ 

اليك اهم العلامات التي تدلّ على شعور طفلك بالشبع!

هل ينصح بتحميم الطفل قبل الطعام أو بعده؟

‪ما رأيك ؟