قصر عظام الجنين وأبرز أعراض هذه الحالة...

قصر عظام الجنين وأبرز أعراض هذه الحالة...

قصر عظام الجنين

يتكوّن الجنين داخل الرّحم الأم من أنسجةٍ غضروفيّةٍ مرنةٍ تمتصّ الكالسيوم من جسم الحامل أثناء فترة الحمل بشكلٍ تدريجيّ حتّى تُصبح عظاماً صلبةً، ومع تقدّم أشهر الحمل يتحوّل الغضروف الإسفنجي الصّغير إلى طفلٍ بعظامٍ صلبةٍ وسليمة.

نستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي بعض المعلومات الهامّة عن قصر عظام الجنين وأعراضها.

 

قصر عظام الجنين والتقزّم

 

يُمكن في بعض الحالات تشخيص حالة تقزّم الجنين خلال فترة الحمل، حيث يُمكن اكتشاف خلل تكوّن العظام بواسطة الفحص بالموجات الصوتيّة، الذي يوضح قصر العظام وتأخّر نموّ الجنين أو الاستسقاء.

 

من هنا، فإنّ قصر عظام الجنين يُمكن أن يكون مؤشّراً إلى إصابته بحالة التقزّم؛ حيث يُشخّص التقزّم عند الأطفال من خلال شكل جسم الجنين عند تكوّنه في الرّحم وشكل جسم الطّفل عند ولادته، ولا تُكتشف حالة التقزّم في بعض الحالات إلا بعد وقت.

 

كما يُمكن التعرّف إلى أعراض الإصابة بالتقزّم إذا لم يكن وراثياً من صغر حجم الجنين عن الحجم الطبيعي في الأشهر الأخيرة من الحمل أو بعد الولادة، حيث يكون معدّل نموّ الرضيع أقلّ من المُتعارف عليه، وذلك بتأكيدٍ طبّي.

 

هل يُمكن علاج قصر عظام الجنين؟

 

بعد تشخيص الطّبيب لحالة قصر عظام الجنين خلال الحمل، خصوصاً في الأشهر المُتقدّمة منه، قد لا يُمكن علاج هذه الحالة بشكلٍ حاسمٍ ونهائي في معظم الحالات، وإنّما يُمكن التّخفيف من المشاكل التي تُصاحبها.

يُشار في هذا الإطار إلى أهمّية الكشف المبكر عن قصر عظام الجنين، ممّا يُسهّل من اتّخاذ خطواتٍ احتياطيّةٍ لتفادي إصابة الطّفل بعد ولادته بأضرارٍ صحّية والتّقليل من المشاكل التي قد تُصاحب هذه الحالة.

 

أعراض قصر العظام بعد الولادة

 

بعد الولادة، تظهر أعراض قصر العظام لدى الطّفل بشكلٍ أوضح، نتيجة عدم نموّه بشكلٍ كافٍ في الرّحم أثناء الحمل، ومن هذه الأعراض نذكر:

 

- تأخّر المشي:

قد يحدث تأخّر المشي نتيجة تأخّر نموّ الطّفل وعدم زيادة طوله ووزنه، بسبب مُعاناته من حالة قصر العظام.

 

- تقوّس الساقين:

قد يكون تقوّس ساقي الطّفل وانحناء عموده الفقري عارضاً يدلّ على إصابته بقصر العظام.

 

- آلام الظّهر وتنميل في الساقين:

يُمكن أن يشعر الطّفل المُصاب بحالة قصر العظام الشعور بألمٍ في أسفل ظهره وبتنميلٍ في ساقيه.

 

- التهاب المفاصل:

قد تكون إصابة الطّفل بالتهاب المفاصل وتصلّبها من الأعراض التي تدلّ على قصر عظامه.

 

على الرّغم من صعوبة علاج حالة قصر العظام لدى الجنين، إلا أنّ المُتابعة الطبيّة خلال الحمل تسمح بمُراقبة تطوّر الحالة ما يُسهّل التدخّل في الوقت المُناسب لتفادي الآثار الجانبيّة المتوقّعة بعد ولادة الطّفل.

 

تابعي المزيد من المواضيع عن الجنين عبر موقع صحتي:

 

كيف يؤثّر سوء تغذية الحامل على جنينها؟

هذه التغيرات تحدث للجنين خلال الحمل في الشهر الثامن

إعتمدي على هذه الأطعمة لزيادة وزن الجنين

‪ما رأيك ؟